جهة درعة تافيلالت..التأشير على مشاريع تهم فك العزلة والعناية بالتربية والتكوين

صادقت لجنة الإشراف والمراقبة على عمل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، بجهة درعة تافيلالت، بالإجماع على عدد من المقررات المهمة ، والتي شملت الطرق وفك العزلة عن العالم القروي، والتربية والتكوين والعناية بالطفولة والشباب.

جاء ذلك، وفق ما أوضح بلاغ لمجلس جهة درعة تافيلالت، عقب انعقاد لجنة الإشراف ومراقبة تدبير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، في إطار دورة فبراير، وذلك يوم الجمعة 22 فبراير 2019 .

مجال الطرق

وذكر البلاغ، أنه جرى خلال هذه الدورة، تثمين وتيرة تنفيذ برنامج بناء الطرق خلال سنتي 2017 و 2018 بكلفة تقدر بحوالي 53 مليار همت 29 مشروعا، حيث بلغت نسبة الالتزام المالي حوالي 80 في المائة، ونسبة الأداء 20 في المائة، مشيرا إلى أن متوسط المدة الزمنية للشروع الفعلي في بناء الطرق بعد استكمال جميع المساطر الإدارية، بلغ  حوالي 6 أشهر.

وإلى جانب تثمين قرار مكتب المجلس بإدراج نقطة في جدول أعمال دورة مارس 2019 لفتح خط تمويل مع صندوق التجهيز الجماعي بغلاف مالي توقعي يقدر ب 40 مليار لمواصلة تنفيذ البرنامج بوتيرة متسارعة، تمت المصادقة أيضا على مقرر عقد دورة استثنائية في شهر مارس 2019 لإجراء تقييم تشاركي واسع بحضور كافة المتدخلين  في بناء الطرق ضمن برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية.

فك العزلة

وفي هذا الإطار، كشف البلاغ، أنه تمت الموافقة على المعايير المعتمدة في ترتيب وانتقاء مشاريع بناء 15 قنطرة من قناطر التضامن في المناطق الجبلية الوعرة والتي سيتم بناؤها بغلاف مالي يبلغ 8 مليون درهم بشراكة مع جمعية تنمية عالم الأرياف والجماعات المستفيدة وبمواكبة ومراقبة من الوكالة.

 كما عرفت هذه الدورة أيضا، المصادقة على مقرر تنظيم قافلة جهوية ابتداء من فاتح أبريل 2019 لأعضاء اللجنة لتفقد المشاريع التي تنفذها الوكالة لمعاينة سير الأشغال، بمشاركة أعضاء مكتب المجلس وبتنسيق مع كافة السلطات القطاعية والترابية المعنية.

 التربية والتكوين

وعلى صعيد مجال التربية التكوين، تم الإطلاع على سير تقدم بناء الشطر الثاني من مؤسسة الأقسام التحضيرية بوارزازات والتي بلغت 38 في المائة، حيث تم التأكيد على اتخاذ التدابير اللازمة لفتحها في وجه الطلبة في الموسم الدراسي المقبل بحول الله 2019-2020.

كما جرى الاطلاع على وضعية الإعداد للانتهاء من الدراسات المتعلقة ببناء 47 حجرة دراسية في 5 مدارس بمختلف الأقاليم لتكون مدارس ايكولوجية نموذجية بالجهة، وكذا فضاء التخييم أبي سالم العياشي بزاوية سيدي حمزة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.