منظمة نساء "المصباح" تحتفل بـ8 مارس وتعتز بالمكتسبات التي راكمتها المرأة المغربية

منظمة نساء "المصباح" تحتفل بـ8 مارس وتعتز بالمكتسبات التي راكمتها المرأة المغربية
الجمعة, 8. مارس 2019 - 11:28

أكدت منظمة نساء العدالة والتنمية، اعتزازها بالمكتسبات التي راكمتها بلادنا لصالح المرأة المغربية، خاصة في المجال السياسي والقانوني والحقوقي والاجتماعي، مثمنة "الجهود الحكومية التي بذلت في مجال الحماية الاجتماعية للنساء".

وجاء ذلك، في بيان توصل pjd.ma بنسخة منه، بمناسبة احتفالها بذكرى 8 مارس، حيث نوهت المنظمة، بالتقدم التشريعي لفائدة المرأة، وتخص بالذكر "صدور قانون محاربة العنف ضد النساء ودخوله حيز التنفيذ، والقانون المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر، وقانون العاملين المنزليين".

ودعت المنظمة، في البيان ذاته، إلى توفير الضمانات الضرورية للتنزيل السليم لهذه القوانين، والمطالبة بضرورة العمل على مراجعة مدونة الشغل، وقانون الوظيفة العمومية، بما يضمن مزيدا من الإنصاف للمرأة وحماية الأمومة.

إلى ذلك، ثمنت المنظمة النسائية لحزب العدالة والتنمية، مصادقة المجلس الحكومي مؤخرا على نصوص مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية، التي "تكرس المساواة بين المرأة والرجل أعضاء الجماعة السلالية في الحقوق والواجبات، طبقا لأحكام الدستور، وكذا تمكين كافة الورثة، ذكورا وإناثا، من حصصهم في التركة، طبقا لأحكام القانون رقم 03-70 المتعلق بمدونة الأسرة".

في جانب آخر، دعت المنظمة في بيانها، كل الهيئات الحزبية إلى مزيد من توسيع دائرة تمثيلية النساء والرفع منها، سواء داخل الهيئات الحزبية، أو في الترشيح للانتخابات أو الانتداب للمسؤوليات مع العمل على تعزيز ثقافة المساواة داخل الهيئات الحزبية.

وفي ذات السياق، ثمن المصدر ذاته، الجهود الكبيرة والمثمرة للنساء سواء في المجال الجمعوي أو في المجال التعاوني، ومن خلالها تثمين مساهمتهن الفعالة في التنمية المحلية، معبرة عن "تقديرها لكل ما تقدمه الحركة النسائية، بمختلف توجهاتها وأطيافها، والنساء السياسيات والمنتخبات وجمعيات المجتمع المدني على وجه خاص للترافع حول قضايا المرأة سواء داخل المغرب أو خارجه".

التعليقات

أضف تعليقك