الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ينظم مؤتمره السادس

الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ينظم مؤتمره السادس
الجمعة, 8. مارس 2019 - 15:42

 ينظم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، مؤتمره الوطني السادس، يومي الجمعة والسبت 15-16 مارس الجاري بالرباط، تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية للنهوض باللغة العربية".

المؤتمر الوطني الذي يخصص لمناقشة موضوع اللغة العربية والسياسات التعليمية بالمغرب، ينظم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، وبشراكة مع كتابة الدولة في التعليم العالي والبحث العلمي والوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والعديد من المؤسسات العمومية والمدنية.

وجاء في أرضية مؤتمر الائتلاف، أن اللغة تتبوأ في حياة جميع الأمم مكانة الصدارة، باعتبارها من عناصر الهوِّية وعنوان الوجود ومظهر الخصوصية، من هنا تبادر الدول إلى التنصيص في دساتيرها على لغاتها الرسمية، وتسييجها بمجموعة من القوانين الضامنة لاستعمالها وحمايتها، تصل مستوى الزجر في حال الانتهاك أو عدم الاستعمال لاسيما في السياقات التداولية الرسمية، مثل التعليم والإعلام والإدارات العمومية...

وأضافت الأرضية أن المغرب جزء من هذا الإجماع الكوني، حيث بادر منذ استقلاله، إلى دسترة اللغة العربية، وإلزام الإدارات العامة باستعمالها في التواصل مع المرتفقين والمواطنين عموما، كما اتخذ خلال مشاريعه الإصلاحية لمنظومة التربية والتكوين، قرارات حاسمة تبوئ اللغة العربية مكانتها اللائقة بها.

التعليقات

أضف تعليقك