يتيم يحتفي بالمرأة المغربية ويبشرها بمستقبل واعد

يتيم يحتفي بالمرأة المغربية ويبشرها بمستقبل واعد
الجمعة, 8. مارس 2019 - 16:10

أكد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، أن "المستقبل واعد بالنسبة للمرأة المغربية بفضل اعتماد استراتيجية خاصة على صعيد الوظيفة العمومية تروم وضع خريطة طريق لتنزيل مختلف الإجراءات المؤسساتية الرامية إلى النهوض بوضعية المرأة داخل الوظيفة العمومية".

جاء ذلك، خلال ترؤسه اليوم الجمعة، حفل استقبال نظم على شرف الموظفات العاملات بالوزارة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، وذلك بحضور مسؤولين مركزيين.

وأكد الوزير، أن اليوم العالمي للمرأة هو مناسبة للتعريف بالبرامج والتدابير الرامية إلى النهوض بوضعية الموظفات وتبويئهن المكانة التي تليق بما حققنه من نجاح خلال مسارهن المهني المشرف، كما نوه بانخراطهن رفقة زملائهن الرجال، في برامج الوزارة بكل تفان ومسؤولية.  

وأشار يتيم، إلى الإجراءات التي تباشرها الحكومة، لتعزيز حقوق المرأة وتفعيل مبدأ المساواة، وإرساء تفعيل هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، وإطلاق سياسة وطنية لمناهضة العنف ضد النساء، واعتماد خطة حكومية ثانية للمساواة.

وذكر الوزير، بالتدابير التي اتخذتها الوزارة على مستوى مجالات تدخلها  آخذة  بعين الاعتبار وضعية المرأة في مجال الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية، مع الحرص على تحفيز المؤسسات من أجل العمل على التوفيق بين الحياة المهنية والحياة الخاصة ومراعاة ظروف المرأة في أماكن العمل.

وأضاف يتيم، أن هذه الجهود كللت بإحداث جائزة امتياز للمؤسسات الخاضعة لتشريع الشغل والتي تحتـرم حقوق النساء وتعمل على تشجيع المساواة وضمانها.

من جانب آخر، ذكر الوزير، بالتزام الوزارة بمراعاة النوع الاجتماعي فيما يتعلق بتدبير مواردها البشرية، ولا سيما فيما يخص الولوج إلى مناصب المسؤولية تعزيزا لمكانة المرأة في الإدارة وتثمينا لعملها وجهدها، وذلك عبر الاعتماد على معايير تراعي الكفاءة وتكافؤ الفرص بين الجنسين.

التعليقات

أضف تعليقك