رباح يعطي انطلاق العمل بالتطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية

رباح يعطي انطلاق العمل بالتطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية
الثلاثاء, 12. مارس 2019 - 12:25

قال عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء بالرباط، خلال إعطاء انطلاقة العمل "بالتطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية" الذي أعدته الوزارة، أن هذا التطبيق سيساهم في تبادل المعطيات من خلال تطوير قواعد المعطيات والنظم المعلوماتية، والرفع من الجاذبية الجيولوجية والمعدنية للبلاد.

وأوضح رباح، في كلمة بالمناسبة، بحسب بلاغ للوزارة، أن التطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية، يهدف بالخصوص إلى تثمين المعطيات الجيوعلمية للمصلحة الجيولوجية الوطنية وتنظيم وتيسير الولوج إلى المعرفة، وترويج ونشر التخريط الجيوعلمي بالمغرب.

كما يساهم هذا التطبيق، يضيف الوزير، واستشراف تطور الحاجة إلى تبادل المعطيات من أجل التمكن من تدبير الموارد الطبيعية وتدبير التراث الطبيعي وتهيئة المجال الترابي، وتدبير المخاطر الطبيعية.

وأبرز رباح، أن التطبيق المعلوماتي الجغرافي للخرائط الجيوعلمية الوطنية سيقدم كل المنتوجات التخريطية للمصلحة الوطنية الجيولوجية المنجزة على مدى أكثر من مئة سنة، بالإضافة إلى مختلف الأوراش المستقبلية وذلك من خلال محركات بحث تربط المعطيات الموضوعية بالتقسيم الإداري للمملكة، مشيرا إلى أنه يشكل بذلك أداة مساعدة للتخطيط واتخاذ القرارات على المستوى الوطني والجهوي.

التعليقات

أضف تعليقك