يتيم: الحكومة تلتزم بخلق ظروف مواتية للباحثين عن العمل

يتيم: الحكومة تلتزم بخلق ظروف مواتية للباحثين عن العمل
الثلاثاء, 12. مارس 2019 - 19:39
خالد فاتيحي

أكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، أن خلق فرص العمل، يعد إحدى أولويات اهتمام الحكومة، مسجلا انخراط المغرب في ديناميكية استثمارية استباقية، سواء في القطاع العام وفي القطاع الخاص باعتماد وتنفيذ استراتيجيات قطاعية تتيح إمكانات خلق فرص العمل.

جاء ذلك، في كلمة له اليوم الثلاثاء، بمناسبة انعقاد اللقاء الإخباري حول" تطوير برامج التشغيل"، وذلك بحضور المكلفة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، إلى جانب كل من المدير القائم لهيئة تحدي الألفية بالمغرب والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

في مقابل  هذه الإمكانات لخلق فرص العمل، شدد يتيم، على أن "الحكومة تلتزم بخلق ظروف مواتية لتنفيذها وتزويد الباحثين عن عمل، وخاصة الشباب، بالأدوات التي يحتاجونها لاكتساب المهارات التقنية والمهارات اللغوية والمواقف السلوكية لتلبية توقعات أصحاب العمل".

وسجل الوزير، أن التشغيل هو التحدي الذي يتطلب مبادرات مبتكرة ومشاريع ملموسة تضمن للشباب عمل لائق ومساهمة إيجابية في التنمية الاقتصادية، كما يتطلب مواجهة هذا التحدي، التعاون والتنسيق بين جميع الجهات الفاعلة، ، على المستويين الوطني والجهوي وتبني منهجيات متجددة.

وأكد يتيم، أن مواجهة هذا التحدي يتطلب أيضًا تعبئة وطنية عامة للسلطات الحكومية، إلى جانب المقاولات والمجتمع المدني والشباب أنفسهم، الذين يجب أن يتحملوا المسؤولية لبناء مستقبلهم.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أنه بعد اعتماد دليل المساطر لبرنامج التشغيل من خلال التمويل القائم على النتائج من قبل لجنة التوجيه الاستراتيجي، برئاسة رئيس الحكومة، تم إطلاق طلب لاختيار المرشحين للاستفادة من دعم برنامج التشغيل المعتمد على التمويل القائم على النتائج.

وفي هذا الإطار، دعا يتيم، المرشحين لاقتراح مشاريع تهم تقديم خدمات للوساطة، وكذا خدمات للتكوين التأهيلي عند الحاجة، للفئات المستهدفة قصد إدماجها في سوق الشغل، موضحا أنه سيتم اختيار المشاريع على أساس معايير تتعلق بقدرات مقدمي الخدمات ومحتويات المشاريع المقترحة، المحددة في دليل المساطر الخاص ببرنامج التشغيل المعتمد على التمويل القائم على النتائج.

التعليقات

أضف تعليقك