تكوكين يطرح إشكالات قطاع الصحة بأزيلال أمام الدكالي | الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية

بني ملال خنيفرة

تكوكين يطرح إشكالات قطاع الصحة بأزيلال أمام الدكالي

تكوكين يطرح إشكالات قطاع الصحة بأزيلال أمام الدكالي
الخميس, مارس 14, 2019 - 14:07

أفاد خالد تكوكين، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه تم أمس الأربعاء، عقد لقاء مع وزير الصحة أنس الدكالي، بمعية أعضاء المجموعة البرلمانية الجهوية، لعرض الإشكالات العميقة المركبة التي يعاني منها قطاع الصحة بإقليم أزيلال، موضحا أن الوزير تعهد بالبحث عن الحلول رغم الاكراهات المختلفة والمتناسلة.

وذكر تكوكين، وفق ما نشر في صفحته بالفيسبوك، أن الإقليم يعاني من إشكالية سد الخصاص الصارخ والمهول في الأطر الطبية وشبه الطبية، على مستوى المستشفى الإقليمي ومستشفى القرب بدمنات (خصوصا قسم الولادة)، والمراكز الصحية والمستوصفات الجماعية، مبرزا أنّ ثمانية مستوصفات بدون طبيب، وما يقارب نصف المراكز بها ممرض واحد فحسب.

وتابع أنّ غياب الممرضات هو شكل من أشكال عقاب المرأة القروية الخجولة الطبع، وحرمان لها من الولوج لخدمات التطبيب في أدنى مستوياتها، مشيرا إلى تقديم عدد كبير من الأطر الطبية لطلبات الانتقال بشكل سنوي.

ودعا النائي البرلماني، إلى ''دعم مركز تصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي بأزيلال لتجاوز الضغط، ذلك أنّ لوائح الانتظار الطويلة تحكي قصصا تدمي القلب"، مشددا على ضرورة "برمجة مركزين جديدين بكل من واويزغت ودمنات نظرا لشساعة الإقليم ورحمة بالمرضى وعائلاتهم".

هذا وذكر تكوكين، أنه مِن المهم اليوم دعم مجهودات مجلس جهة بني ملال خنيفرة وباقي الشركاء لإخراج مشروع بناء مستشفى إقليمي جديد، بغية تجاوز الأعطاب الهندسية للبناية الحالية، مبرزا أنّ المجموعة البرلمانية الجهوية عبّرت بإلحاح عن رغبتها  الأكيدة  لإخراج مشروع المركز الاستشفائي الجامعي الخاص بالجهة إسوة بأغلب جهات المملكة.

التعليقات

أضف تعليقك