صدقي يسجل تحقيق أرقام قياسية في مجال التشغيل

صدقي يسجل تحقيق أرقام قياسية في مجال التشغيل
الخميس, 14. مارس 2019 - 14:13

أكد أحمد صدقي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن "الأرقام المسجلة في مجال التشغيل خلال فترة الحكومتين الأخيرتين تتجاوز بكثير ما تم تسجيله خلال زمن الحكومات السابقة".

وأضاف صدقي، خلال استضافته مطلع الأسبوع الجاري في برنامج "طريق المواطنة" على القناة الأمازيغية، أنه "من حيث مناصب الشغل الرسمية تجاوز الرقم المحقق خلال حكومة ابن كيران، ما تم تسجيله خلال حكومتي عباس الفاسي وادريس جطو مجتمعتين"، مبرزا أنه "في منتصف ولاية حكومة العثماني تم تسجيل رقم قياسي بهذا الخصوص تجاوز بكثير ما تم تحقيقه في السابق".

وفي سياق متصل، لفت المتحدث ذاته، إلى  تحسن مؤشرات مناخ الاستثمار، حيث تم تسجيل مستويات غير مسبوقة في الاستثمار الأجنبي بالمغرب، مع تحسين ظروف التشغيل بفضل الارتقاء بالترسانة التشريعية فيما يرتبط بالتعويض عن فقدان الشغل والعمالة المنزلية والتوجه نحو إقرار نظام للتغطية الصحية والاجتماعية لفائدة المستقلين.

وبخصوص مبادرات التشغيل الذاتي، أبرز صدقي، أن عدد المستفيدين من هذا البرنامج، بلغ 90 ألف شخص، فيما تجاوز رقم معاملاته،  460 مليون درهم، مشيرا إلى أنه تم دعمه بتخفيض نسبة الضريبة المفروضة في انتظار استفادة المنخرطين فيه من الضمان الاجتماعي، مع امكانية الاستفادة من العروض والطلبيات العمومية.

وبشأن أدوار الجهات بخصوص التشغيل، نوه البرلماني ذاته، بتجربة مجلس جهة درعة تافيلالت حيث تم تسجيل دينامية متنامية في مجال التشغيل، لافتا إلى الأرقام الايجابية التي أعلنتها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص التشغيل في الجهة وتفاصيل القطاعات التي ساهمت في ذلك.

التعليقات

أضف تعليقك