بعد دخوله حيز التنفيذ..العثماني يدعو الإدارة إلى تفعيل مقتضيات قانون الحق في المعلومة

بعد دخوله حيز التنفيذ..العثماني يدعو الإدارة إلى تفعيل مقتضيات قانون الحق في المعلومة
الخميس, 14. مارس 2019 - 15:12
خالد فاتيحي

دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الإدارات إلى إعداد النشر الاستباقي للمعلومات التي يحتاجها المرتفقون من مواطنين ومقاولات وفق ما يقتضيه قانون الحق في الحصول على المعلومات 13-31.

وأكد العثماني، في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس 14 مارس 2019، أن الإدارات مدعوة إلى إعداد الوثائق التي يحتاجها المرتفق والعمل على توفيرها بشكل استباقي عن طريق مواقعها المؤسساتية أو بواسطة الوسائل المتاحة قانونا، "فما يمكن توفيره من معلومة في الوقت المناسب، سيسهل على المواطن الوصول إليها، حتى قبل التوصل بالطلب".  

وشدد رئيس الحكومة،  على أنه "حريص على إنجاح ورش الحق في الحصول على المعلومات الذي دخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، لما له من دور في الرفع من شفافية الإدارات"، مضيفا أنه لا شيء يدعو إلى تحفظ أعوان الإدارة أو كتمان الوثائق وقرارات التي تهم المرتفق بصفة عامة.

وبعدما سجل العثماني، أن القانون 13-31،  يؤسس لحق المرتفق في الحصول على المعلومات وفق الشروط والضوابط المنصوص عليها، وسيكون لهذا تأثير إيجابي على مستقبل العلاقة المتبادلة بين المواطن والإدارة"، وعد بمواكبة هذا الورش، الذي "لابد من إنجاحه، مشيدا بجميع المتدخلين الذين ساهموا في جميع مراحل إعداده".

وفي نفس السياق، نوّه رئيس الحكومة، بالوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية وبالوزارة المكلفة بالعلاقة مع المجتمع المدني، اللتان أطلقتا ورشين للتكوين، الأول لفائدة الإداريين لتطبيق القانون بمهنية واحترافية سواء تعلق الأمر بإعداد المعلومة أو تصنيفها أو توفيرها، والثاني لفائدة جمعيات المجتمع المدني".

التعليقات

أضف تعليقك