العثماني: اتخذنا أقصى ما يمكن من إجراءات لضمان الاستقرار المهني لأطر الأكاديميات

خالد فاتيحي

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن حكومته حريصة على ضمان الاستقرار المهني والوظيفي للأساتذة أطر وموظفي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، مشيرا إلى اتخاذ جملة من الإجراءات في زمن قياسي لتحقيق ذلك.

وكشف العثماني، أنه “طلب من وزارة التربية الوطنية، تقوية وضعيتهم لتمكينهم من الاستقرار الوظيفي والأمن في عملهم، وفي نفس الوقت تمتعيهم بأقصى ما يمكن من الحقوق الموازية لباقي الأساتذة الآخرين”، مردفا “أدخلنا أقصى ما يمكن من التعديلات وأقصى ما يسمح به القانون لضمان الاستقرار المهني والوظيفي للأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين”.

 وبناء على ذلك، اعتبر رئيس الحكومة، في حوار مصور مع جريدة “العمق” الإلكترونية، أنه بعد هذه التعديلات التي أُدخلت على الأنظمة الأساسية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لم يعد هناك مبرر للاستمرار في الإضراب، داعيا في مقابل ذلك، الأساتذة بالعودة إلى فصولهم الدراسية ومراعاة مصلحة التلاميذ وحقوق أولياء التلاميذ لاستكمال السنة الدراسية بأحسن ما يمكن”.

وفي سياق متصل، أفاد العثماني، أنه “طلب  من وزارة الترابية الوطنية اتخاذ جميع الإجراءات، لمعالجة الخصاص والنقص الحاصل في عدد من المراكز لأن هناك تلاميذ وهناك أباء ينتظرون أيضا، وبالتالي  يتعين مراعاة حقوقهم”.

وبخصوص عدم السماح للأساتذة في الاستفادة من الحركة الانتقالية الوطنية، أوضح رئيس الحكومة، أن “هذا الأمر يسري أيضا على موظفي المراكز الجهوية للاستثمار الفلاحي، كما ينطبق أيضا على الموظفين في الجماعات الترابية”، مبينا أن “هذا هو عمق الإصلاح، لأن الكل سيتحول من الجهات الفقيرة إلى الجهات الغنية كما وقع الآن في قطاع الصحة”.

وتابع العثماني، “أدخلنا عددا مهما من التعديلات على القانون الأساسي الخاص بالأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لكن إذا تبين أن هناك ما يمكن تطويره في المستقبل في النظام الأساسي لأساتذة الأكاديميات، فسنعمل على تطويره”.

وأبرز رئيس الحكومة، أنه “عن طريق الحوار يمكن أن تفتح الوزارة باب التبادل أو تقوم بإجراءات جزئية لمعالجة حالات معينة”، مشددا على أن “أي أستاذ اجتاز المباراة في جهة ما فسيوظف بها وهذا لا تراجع فيه ولا نقاش فيه”.

إلى ذلك، أكد رئيس الحكومة، أن الحكومة لا تشتغل تحت أي ضغط كما يزعم بذلك البعض”، وأضاف أن “الحاجة اللي مَعقُولة نتخذ القرار بشأنها في وقت الشدة وفي الرخاء، وهكذا سنشتغل ولذلك عدد من الملفات تمت معالجتها فيما تأخرت ملفات أخرى لأسباب معينة”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.