العثماني من مكناس: التجار والمهنيون في صلب البرامج الإصلاحية للحكومة

عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، عشية أمس الجمعة بمكناس، لقاء تواصليا لفائدة التجار والمهنيين، تحضيرا للمناظرتين الوطنيتين المقررتين في الأسابيع المقبلة حول الضرائب والتجارة.

وتميز هذا اللقاء الذي نظمه الفضاء المغربي للمهنيين بجهة فاس-مكناس، بطرح بعض المشاكل التي يعانيها التجار والباعة بالعاصمة الإسماعيلية، في أفق صياغتها كملف مطلبي يعرض على المناظرتين المذكورتين.

وفي هذا الصدد، شدد العثماني، على الدور الذي يضطلع به التاجر في تنشيط الاقتصاد الوطني، لاسيما التاجر الصغير الذي وصفه “بخادم المواطن بامتياز ويجسد تجارة القرب بكل ما في الكلمة من معنى”.

وأكد رئيس الحكومة، أن هذه الفئة توجد في صلب البرامج الإصلاحية التي تقوم الوزارة الوصية تحت إشراف الحكومة، معربا، بالمناسبة، عن الأسف “لسوء الفهم” الذي كان رافق مشروع تطبيق الفاتورة الإلكترونية.

وأوضح العثماني، أن الحكومة واعية بمختلف الإشكالات المطروحة في مجال التجارة، مردفا أن المناظرة المقبلة حول الضرائب، ستكون فرصة لصياغة تصورات جديدة بخصوص النظام الضريبي حتى يكون ناجعا بما يفيد هذا المجال بالدرجة الأولى.

ومن بين المطالب التي رفعها التجار بمكناس، خلال مداخلاتهم في اللقاء التواصلي، وضع حد لعشوائية ممارسة التجارة كإشكال حقيقي يضر بالاقتصاد المهيكل، وفتح الأسواق المنظمة التي توجد قيد الإغلاق، وإصلاح الضرائب بشكل يأخذ في الاعتبار التاجر الصغير، وتنظيم الباعة الجائلين، وتحسين وضعية التجار المتواجدين داخل أسوار المدينة العتيقة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.