بوليف: يجب التركيز في الإصلاح الضريبي على خلق فرص الشغل

أكد محمد نجيب بوليف، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، على أهمية توفير نظام جبائي يخلق فرص الشغل ويركز على التشغيل، بما من شأنه الرفع من أداء المواطنين والقدرة الشرائية، موضحا أن هذا التوجه يجب أن يكون في إطار الانشغال القائم بالنموذج التنموي الجديد.

وذكر بوليف، خلال عرض قدمه حول موضوع “تحسين مردودية النظام الضريبي وتأهيل حكامة الإدارة الضريبية”، أثناء مشاركته بورشة عمل حزب العدالة والتنمية في أفق المناظرة الوطنية الثالثة للإصلاح الجبائي 2019، اليوم الأحد بالمقر المركزي للحزب بالرباط، أنه يجب توسيع الوعاء الضريبي لإدماج كل القطاعات المعنية، والقطاع غير المهيكل بمفهومه القديم والجديد.

وتابع أنه في قطاع النقل مثلا، نجد أنّ 70 بالمائة من القطاع هو غير مهيكل، بمعنى أنّ 30 بالمائة فقط من يؤدي الضرائب، وهذا يخلف الكثير من المشاكل.

وشدد بوليف، على أن الإشكالات المرتبطة باقتصاد الريع يجب أن تكون في صلب الانشغال الذي يهتم به النظام الضريبي، مبرزا أنّ الكثير من الفئات حين تتحدث عن النفقات الجبائية تضع الإعفاءات على رأس أولوياتها، وهذا يطرح الكثير من الإشكالات، موضحا أن من المشاكل الأساسية التي تعاني منها المنظومة الضريبية بالمغرب إشكالية حكامة الإدارة الضريبية، وإشكالية المردودية والتحصيل، وما يرتبط بمنظومة تنظيم مساطر الطعن وغيرها.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.