كوستاريكا..اعمارة يبرز جهود المغرب في توفير الماء الصالح للشرب والولوج إلى خدمات التطهير

كوستاريكا..اعمارة يبرز جهود المغرب في توفير الماء الصالح للشرب والولوج إلى خدمات التطهير
الأربعاء, 10. أبريل 2019 - 16:42

أبرز وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بسان خوسي بكوستاريكا، الجهود المبذولة من قبل المغرب في مجالي التزويد بالماء الصالح للشرب والولوج إلى خدمات التطهير، وذلك بمناسبة مشاركته في الاجتماع الوزاري للشراكة حول الماء والتطهير للجميع، الذي انعقد ما بين 3 و5 أبريل الجاري.

وذكر بلاغ للوزارة، يوم الأربعاء، أن اعمارة أكد، خلال مشاركته في الحوار الوزاري الأول تحت شعار "التقدم المحرز منذ سنة 2016، إلى أي مدى تمت معالجة التفاوتات؟"، أن هذه الجهود تندرج في إطار سياسة عمومية شمولية تتدخل فيها عدة قطاعات وزارية بتنسيق جيد، مشيرا إلى الاكراهات التي تعيق تنزيل هذه السياسة، خاصة في المناطق القروية المعروفة بتباعد المساكن بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي أصبحت عاملا بنيويا.

وشدد المتحدث ذاته، على أن تمويل البنى التحتية واستغلالها يتطلب استثمارات ضخمة وميزانية مهمة تتحملها الدولة، مسجلا أن تعميم إمدادات مياه الشرب وولوج خدمات التطهير يتطلب الأخذ بعين الاعتبار جميع الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود، في إطار مقاربة تضامنية تدمج الأفراد والمجالات الترابية.

وأكد البلاغ، أن اعمارة عقد سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين خلال المناسبة ذاتها، من بينها لقاء مع كيفين رود، رئيس مؤسسة "التطهير والماء للجميع"، ورئيس الوزراء سابقا بأستراليا، ولقاء آخر مع هنريتا فور، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ثم مع كانيسيوس كانانجيري، الأمين التنفيذي لمجلس الوزراء الأفارقة المكلفين بالماء.

كما أجرى اعمارة، لقاءات ثنائية مع كل من وزير البناء والتنمية الحضرية في منغوليا، وكذا كاتب الدولة للبيئة في البرتغال، إضافة إلى إجرائه عدة لقاءات مع وزراء أفارقة ومسؤولين كبار في كل من نيجيريا ومالي وكوت ديفوار وسوازيلاند وغانا وسيراليون وزامبيا.

التعليقات

أضف تعليقك