يتيم يلتقي نظيره المصري على هامش مؤتمر منظمة العمل العربي بالقاهرة

يتيم يلتقي نظيره المصري على هامش مؤتمر منظمة العمل العربي بالقاهرة
الاثنين, 15. أبريل 2019 - 14:41

عقد محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني مع نظيره المصري محمد سعفان وزير القوى العاملة في جمهورية مصر العربية اجتماعا ثنائيا بحضور بعض الموظفين السامين في الوزارتين.

وشكل اللقاء الذي انعقد على هامش أشغال مؤتمر منظمة العمل العربي الذي تستضيفه القاهرة انطلاقا من 14 أبريل 2019، مناسبة لتعزيز العلاقات القائمة بين البلدين والتعبير عن الارادة الراسخة في التعاون بين القطاعين الحكومين في مجالات عملهما المشترك، وفي ميادين تطبيق معايير العمل والتشريع الاجتماعي وتدبير العلاقة مع الشركاء الاجتماعيين وتنسيق المواقف في المنظمات الجهوية والدولية، وفي مجال سياسات التشغيل والوساطة في التشغيل.

كما شكل اللقاء مناسبة استعرض فيها وزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم، بعض المرتكزات التي تقوم عليها السياسة الحكومية في مجال التشغيل كقضية أفقية تهم أغلب القطاعات الحكومية وطابعها الأولي، مما جعل الاشتغال عليها يتم من خلال لجنة وزارية تحت مسؤولية رئيس الحكومة.

وأبرز يتيم، التوجهات الاستراتيجية التي يقوم عليها المخطط الوطني للتشغيل من خلال دعم خلق مناصب الشغل، وملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل، وتطوير البرامج النشطة للتشغيل سواء في شقه المأجور أو في شقه المتعلق بالتشغيل الذاتي وتحسين اشتغال سوق الشغل بما يرتبط به من تطوير التشريع الاجتماعي والمفاوضة الجماعية بما يؤدي إلى استقرار علاقات الشغل، تم البعد الترابي لبرامج التشغيل.

وأشار يتيم، إلى أن الحكومة المغربية بتوجيهات ملكية سامية تقوم بمراجعة شاملة لمنظومة التكوين المهني سواء على المستوى البيداغوجي، أو على مستوى الحكامة، أو على مستوى جعله مرتبطا بحاجيات سوق الشغل، ومراعيا لخصوصيات، الأمر الذي انتهى حسبه إلى اعتماد اثنا عشر مركزا للتكوين من الجيل الجديد ستسمى مدن التكوين.

ومن جانبه، قال محمد سعفان وزير القوى العاملة في جمهورية مصر العربية، إن التجربة المصرية غنية في مجال التدريب والتكوين المهني، مؤكدا أن الوزارة مستعدة لوضع خبرتها في هذا الميدان والاستفادة من الخبرة المغربية.

وخلص الطرفان إلى الحاجة إلى وضع تصور وبرنامج محدد للتعاون والاستفادة المشتركة من تجربة الطرفين.

التعليقات

أضف تعليقك