حوار "تيل كيل فرنسي" مع العمراني بخصوص ترشيحات الحزب لهياكل مجلس النواب

التاريخ: 
الثلاثاء, أبريل 16, 2019 - 16:30
حوار "تيل كيل فرنسي" مع العمراني بخصوص ترشيحات الحزب لهياكل مجلس النواب

أجرى موقع "تيل كيل فرنسي"، حوارا مع سليمان العمراني النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بخصوص اختيار مرشحي الفريق البرلماني للحزب لتجديد هياكله وممثليه في مجلس النواب. وفي ما يلي الترجمة الكاملة للحوار:

·       كيف يتم اختيار مرشحي الفريق البرلماني لتجديد هياكله وممثليه في مجلس النواب؟

تنص المسطرة المعتمدة في الحزب منذ الثمانينيات على أن الفريق البرلماني يقترح 3 مرشحين لكل منصب وتتولى الأمانة العامة اختيار واحد منهم، ويتم الاختيار داخل كل من الفريق البرلماني والأمانة العامة بالتصويت السري بعد التداول في أهلية كل مرشح لتولي أي مهمة.     

ويتعلق الأمر في حالتنا، بمنصب رئيس الفريق ومناصب النائب الأول والنائب السابع لرئيس مجلس النواب، والمحاسب والأمين، ورؤساء اللجان النيابية الدائمة.

وحسب ذات المسطرة، فقد قام الفريق البرلماني بمجلس النواب بحصر مرشحيه لمهمة رئيس الفريق في السادة: إدريس الأزمي وعبد الله بووانو وسليمان العمراني، أما منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب فقد كان المرشحون له الأسماء الثلاثة المذكورة مضافا لها الأخ عبد العزيز عماري.

·       لماذا لم يتم تثبيت أمينة ماء العينين في منصب النائب السابع؟

بالنسبة لمنصب الأمين السابع، فأمينة ماء العينين اقترحها في المرحلة الأولى بعضُ أعضاء الفريق لكن الاختيار النهائي من قِبَلِ الفريق البرلماني وبالتصويت السري حصر المرشحين في 3 أسماء وهي: بثينة قروري ومريمة بوجمعة وعزوها العراك، وبالتالي لم تكن ماء العينين مرشحة لهذا المنصب.

·        هل هي عقوبة للنائبة؟

مَارَسَ كل عضو في الفريق إرادته عبر التصويت السري، لذلك على هذا المستوى لا يمكن الجزم بشيء.

لكن لا يمكن رغم ذلك أن نخفي دلالة هذا التصويت، وكل الأطراف مدعوة أن تستخلص منه الخلاصات الضرورية.

·        تُقَدِّمُ الصحافةُ مريمة بوجمعة كونها مقربة من سعد الدين العثماني. هل هذا صحيح؟

  ربما نعم إذا كان المقصود التقارب على مستوى الأفكار السياسية. لكن ينبغي القول أن اختيار المرشحين داخل حزب العدالة والتنمية لا يتم بناء على العلاقات الشخصية أو درجة القرب من الأمين العام، لكن على العكس من ذلك، يتم على أساس القناعات الفردية لكل واحد، والتجربة شاهدة في كثير من الحالات أن التصويت الإجمالي أتى معاكسا لإرادة الأمين العام.  

·        مريمة بوجمعة غير معروفة لدى الرأي العام، فما هي المهام التي تتولاها داخل الحزب؟

 مريمة بوجمعة هي عضو في الأمانة العامة للحزب ورئيسة لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بالحزب، كما أنها تشغل مهمة النائبة الأولى لرئيسة المنظمة النسائية للحزب، فضلا عن كونها عضوا بمكتب لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب.

تقديم: 
حوار

التعليقات

أضف تعليقك