يتيم يبرز الاجراءات الحكومية المتخذة للنهوض بالمقاولات الصغيرة جدا

يتيم يبرز الاجراءات الحكومية المتخذة للنهوض بالمقاولات الصغيرة جدا
الخميس, 18. أبريل 2019 - 18:04

قال محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، إن المقاولات الصغيرة جدا تشكل رافعة من رافعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وعاملا من العوامل التي تسهم في الرفع من المستوى المعيشي لعدد كبير من المواطنين، وكذلك في إحداث مناصب الشغل، مشيرا إلى أن الحكومة أطلقت حزمة من المنتجات الجديدة، بهدف توفير التمويل للفئات التي يصعب عليها ولوج القروض البنكية الكلاسيكية.

وأبرز يتيم الذي كان يتحدث خلال افتتاح المنتدى العالمي الخامس للمقاولات الصغيرة جدا، الذي ينعقد تحت شعار "الادماج المالي والرقمي فرصة جديدة للمقاولات الصغيرة جدا"، اليوم الخميس 18 أبريل 2019، أنه تم الرفع من سقف القروض الممنوحة من قبل جمعيات القروض الصغرى من 50.000 الى 150.000 درهم، وتخفيض سعر الفائدة على القروض الصغرى، إضافة إلى تخصيص خطوط تمويلية لفائدة هذه الجمعيات. 

وأكد المتحدث ذاته، أن مسألة تمويل المقاولات الصغيرة جدا، تعتبر مسألة محورية ويعترف الجميع بوجود صعوبات في مجال تمويل هذه الفئة من المقاولات، وخاصة التمويل البنكي الكلاسيكي بسبب ضعف القدرات الذاتية وارتفاع معدل المخاطرة وعدم كفاية الضمانات.

في السياق ذاته، أفاد الوزير أن وزارة الشغل عبر الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات أعدت برنامج "التشغيل الذاتي" الذي يهدف إلى حث الشباب على إحداث المقاولات من خلال تنفيذ عمليات المواكبة والمصاحبة لفائدة الشباب المتوفر على حس مقاولتي والحاملين لمشاريع متناهية الصغر والأنشطة المدرة الدخل.  

كما تهم منظومة  للتشغيل الذاتي المقترحة في اطار المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل  2017  -2021 ، يضيف يتيم، كل مراحل إحداث المقاولة ومن رافعاتها الأساسية، تشجيع المشاريع الجيدة والمبتكرة وتجويد وتنويع اليات تمويل المقاولات. مشددا أن التمويل والرقمنة حاضران بقوة في هذه المنظومة التي كانت ثمرة تفكير جماعي في إطار المقاربة التشاركية التي اعتمدتها أشغال إعداد هذا المخطط.

التعليقات

أضف تعليقك