شيخي يكشف لـ pjd.ma أهداف اليوم الدراسي حول التكوين المهني والتشغيل

شيخي يكشف لـ pjd.ma أهداف اليوم الدراسي حول التكوين المهني والتشغيل
الجمعة, 19. أبريل 2019 - 16:53

أعلن فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، عن تنظيم لقاء دراسي حول "التكوين المهني والتشغيل" بشراكة مع نقابة الجامعة المغربية لقطاع التكوين المهني، يوم الاثنين 22 أبريل 2019، بمجلس المستشارين، وذلك بحضور مسؤولين حكوميين وفاعلين سياسيين وأكاديميين.

وأوضح نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن الهدف من وراء تنظيم هذا اللقاء الدراسي، هو تسليط الضوء على تدابير تحسين قابلية التشغيل ضمن المخطط الوطني للتشغيل، والوقوف عند رهانات وآفاق التكوين المهني.

 وأضاف شيخي، في تصريح لـpjd.ma، أن النقاش سينصب أيضا على مدى ملاءمة التكوين المهني مع متطلبات سوق الشغل، بالإضافة إلى دور الموارد البشرية في تفعيل المنظومة التكوينية على ضوء خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني وإحداث مدن المهن والكفاءات في كل جهة.

وفي الإطار ذاته، أكد المتحدث ذاته، على أهمية الرأسمال البشري في التنمية، مما يجعل تزويده بالمعارف والمهارات العلمية والرفع من قدراته التكوينية والنهوض بها، عملا استراتيجيا جديرا بالمتابعة والاهتمام، سيما في ظل التحديات المطروحة على مستوى سوق الشغل والمصاحبة لخيار الانفتاح الاقتصادي بالغرب.

هذا، ووفق برنامج اليوم الدراسي، الذي يتوفر  pjd.ma على نسخة منه، فمن المنتظر أن تشهد جلسته الافتتاحية، إلقاء كلمة من طرف كل من وزير الشغل والإدماج المهني، ورئيس مجلس المستشارين، وكاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، بالإضافة إلى كلمة للأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وستعرف الجلسة الثانية، تقديم عروض حول "تدابير تحسين قابلية التشغيل ضمن المخطط الوطني للتشغيل"، والتكوين المهني على ضوء خارطة الطريق: رهانات وآفاق"، وملاءمة التكوين المهني مع متطلبات سوق الشغل"، إلى جانب عرض أخير حول "دور الموارد البشرية في تفعيل المنظومة التكوينية"، ليختتم اليوم الدراسي بوضع جملة من التوصيات.

التعليقات

أضف تعليقك