الشوباني: مستعدون لاعادة الانتخابات الجزئية في كل مدينة وفي كل قرية

قراءة : (24)


12-10-13

قال الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، "لا داعي للتشويش على التجربة الجديدة، بعد ظهور فاعل سياسي جديد، يتمثل في الشعب المغربي، الذي  حرر السياسة من التحكم".


وطالب الشوباني بعض فصائل المعارضة بالكف عن اجترار أسطوانة كون بعض المؤسسات تشتغل في ظل دستور 1996، مشددا على أن الفصل 180 من الدستور الجديد واضح في الموضوع، وينسخ الدستور السابق، "ولا داعي للحديث من طرف البعض عن اشتغال  بعض المؤسسات بالدستور القديم"، مشيرا خلال استضافته في "مجلة البرلمان" التي ينشطها الزميل محمد مستعد بالقناة الثانية، زوال يوم السبت 13 أكتوبر 2012 "طبيعي جدا أن نعيش وضعية انتقالية في هذه المرحلة".


وتابع "إن الحكومة تشتغل عل قدم وساق من أجل إخراج قوانين الجهوية استعدادا  للانتخابات المقبلة".
وفي معرض تعليقه على نتائج انتخابات طنجة ومراكش التي حصل فيهما حزب العدالة والتنمية على ثلاث مقاعد، قال الشوباني " ينبغي قراءة النتائج الأخيرة على خلفية حصول حزب العدالة والتنمية في انتخابات 25 نونبر 2011، فيها على أزيد من 43 ألف صوت، فضلا عن تسيير المدينتين من طرف حزب  الأصالة والمعاصرة، عقب الانتخابات  الجماعية لسنة 2009 ، التي شهدت  تجاوزات  خطيرة".


وقال الشوباني، بأن الحكومة تشتغل وفق أوليات في عملية إخراج القوانين، وتبدأ بالتي لها طابع استعجالي، وخاطب عبد اللطيف وهبي قائلا " هل البرلمان مستعد لإخراج مجموعة كبيرة من القوانين في ظرف قياسي؟"، مشيرا إلى أن المؤسسة التشريعية تتطلب تأهيلا في الموارد البشرية، ناهيك عن تنصيص الدستور الجديد على ضرورة إشراك  المجتمع المدني، محذرا من "مغبة الاستعجال  على حساب  الجودة".


وفيما يخص بعض معيقات تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية٬ أوضح الشوباني بأنه "يوجد عقلاء راشدون وقوى سياسية وازنة تتعامل برزانة مع هذا الملف"، مضيفا "ليس للحكومة أي تخوف في التعامل مع هذا الورش، فهي واعية ببعض  العوامل المتمثلة في كوننا بلدا لم تكن فيه للغته أي وضعية اعتبارية رغم  دسترها"، وتابع "بعض أعضاء الحكومة مستعدون للحديث بالأمازيغية من الآن".

وفي تعليقه على ما تتحدث عنه بعض وسائل الإعلام عن إجراء  تعديل حكومي، شدد الشوباني " نحن أغلبية حكومية، يجمعها ميثاق، فنحن أهل  عهد وذمة ونحترم  المؤسسة، ولا نصدر أي  قرار أو رأي إلا بعد  التداول عبر  المؤسسة".


وبعدما أصر عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الذي استضافه البرنامج المذكور،   على وجود تعديل حكومي،خاطبه الشوباني قائلا "أنت ترجم بالغيب".
إلى ذلك، أكد وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني،  بأن بلادنا فتحت ورشا كبير عنوانه "بناء مغرب جديد بدستور جديد، تحكمه الحكامة والحقوق والحريات".


حسن الهيثمي