الصمدي: لا سنة بيضاء خلال هذا الموسم الدراسي 

مليكة الراضي

أكد خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا توجد سنة بيضاء خلال الموسم الدراسي الحالي، مبرزا أن الحكومة والوزارة الوصية اتخذتا كافة الإجراءات الكفيلة بإتمام الموسم الدراسي.

وفي حديثه عن إصلاح التعليم العالي، قال الصمدي خلال استضافته ضمن برنامج ” مثير للجدل” على قناة ميدي 1 تي في، مساء الخميس 25 أبريل 2019، “نحن أمام منظور شمولي ومتكامل لإصلاح التعليم العالي يسيره فريق حكومي، وجلالة الملك يشرف شخصيا على الأوراش ذات الصلة بالتكوين المهني”.

وأشار الصمدي، إلى أن الحكومة عملت على تحسين الولوج الى منظومة التعليم العالي من خلال تعبئة الموارد المالية والبشرية، مبرزا أن عدد الطلبة تضاعف حيث انتقل من سنة 2010 إلى 2018  من 500 ألف طالب إلى ما يشارف مليون طالب.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه تم إحداث 20 مؤسسة جامعية للاستجابة الى العرض البيداغوجي وينتظر المصادقة على 10 مؤسسات جامعية أخرى، فضلا عن مراجعة نظام التغطية الصحية.

وحول ظاهرة الاكتظاظ بالجامعات المغربية، كشف كاتب الدولة، أن وزارة التعليم العالي ستشرع قريبا في وضع أنماط وصيغ جديدة للتعليم، ومنها التكوين عن بُعد في إطار ما يُعرف اليوم بالجامعات الافتراضية التي انتشرت في العديد من دول العالم، مشيرا إلى أن البداية ستكون بجامعتي ابن طفيل وابن زهر.

وبخصوص ملف الطلبة الأطباء، أوضح الصمدي، أن “الحوار مع الطلبة الأطباء لازال مستمرا وأن مختلف الأسئلة التي طرحوها أجبنا عنها”، داعيا الطلبة إلم أن يعودوا لفصولهم ويسـتأنفوا دراستهم.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.