رباح: "المركز الوطني الطاقة النووية" فاعل رئيسي في مجال التكوين والخبرة النووية

رباح: "المركز الوطني الطاقة النووية" فاعل رئيسي في مجال التكوين والخبرة النووية
الخميس, 9. مايو 2019 - 10:37

قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز رباح، إن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية نجح في التموقع كفاعل رئيسي في مجال التكوين والخبرة في العلوم والتكنولوجيا النووية.

وأبرز رباح، في كلمة له خلال لقاء صحفي نظم بمقر المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، عشية الأربعاء 8 ماي 2019 بالقنيطرة، أن هذا المركز، الذي يسهر على دمج أنشطته في إطار الاستراتيجيات القطاعية الوطنية المرتبطة بتنمية القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، وسع من انفتاحه على المحيط الجهوي والدولي من خلال تقاسم معارفه، وخاصة في مجال التكوين.

وفي هذا الصدد، أشار الوزير، إلى أنه في إطار الاتفاق الحكومي الذي أبرمته الدول الأعضاء الإفريقية لتعزيز مساهمة العلوم والتكنولوجيا النووية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في القارة الإفريقية، ولجنة التفكير حول الكهرباء النووية وتحلية مياه البحر بواسطة الطاقة النووية، طورت الهيئة شبكة كبيرة ومتنوعة من الشراكات على الصعيدين الوطني والدولي وساهمت بفعالية في تقييم القدرات النووية المتطلبة لخيار الكهرباء النووية.

ومن جهته، أكد المدير العام للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية خالد المديوري، أن المركز وقع سلسلة من الاتفاقيات مع مؤسسات تعمل في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية في العديد من البلدان، خاصة في إفريقيا، وفي الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا وكوريا الجنوبية وبلجيكا وروسيا.

وقال إن المركز، باعتباره مؤسسة عمومية تعمل على تشجيع استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في المجالات العلمية والطبية والصناعية والفلاحية، قام منذ تأسيسه بتعزيز موقعه ووسع من نطاق أنشطته ومهامه من أجل الاستجابة للحاجيات الوطنية المتزايدة، مشيرا إلى أن المركز يستقبل في إطار مجال التكوين، كل سنة، أزيد من 200 من المهنيين الأفارقة

التعليقات

أضف تعليقك