رسميا..افتتاح الجسر المعلق لسيدي معروف بالدار البيضاء

رسميا..افتتاح الجسر المعلق لسيدي معروف بالدار البيضاء
الجمعة, 10. مايو 2019 - 13:56

جرى اليوم الجمعة 10 ماي الجاري، افتتاح الجسر المعلق لسيدي معروف في وجه حركة السير، حيث أوضح عمدة مدينة الدار البيضاء، عبد العزيز عماري، أن التصميم العام لهذا المشروع،  يتوخى الحد من الازدحام الناجم عن حركة السير الاستثنائية التي تعرفها ساعات الذروة.

وأضاف عماري، في تصريح لـ pjd.ma أن هذا الجسر، سيمكن من ضمان السير العادي في الملتقى مع مرور الترامواي، وتوفير ربط انسيابي لمحور مطار محمد الخامس ومختلف المناطق الصناعية، وكذا تحسين مستوى الراحة للراجلين أثناء السير.

وكشف عماري، أن كلفة هذا المشروع، الممول من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والجماعة الحضرية للدار البيضاء والمديرية العامة للجماعات المحلية، في مرحلته الأولى، بلغت 442 مليون درهم، مهنئا في السياق ذاته، ساكنة البيضاء على هذا الانجاز، الذي سيحل كثير من الإشكالات المرتبطة بحركة السير.

من جهته، أكد رئيس مقاطعة عين الشق، عبد المالك الكحيلي، أن هذا الجسر سيساهم في تحسين شروط التنقل وتخفيف حدة الازدحام بهذا المحور الطرقي، الذي يعرف ارتفاعا كبيرا في وتيرة حركة السير على مدار اليوم.

وأوضح الكحيلي، في تصريح مماثل لـ"ـpjd.ma " أن هذا المشروع، يندرج في إطار برنامج تنمية مدينة الدار البيضاء، بهدف التحسين الدائم لشروط التنقل داخل المجال الحضري لهذه المدينة، وذلك عبر إعادة تهيئة الملتقى الطرقي لسيدي معروف وتحويله إلى بدال حضري من ثلاثة مستويات يتكون من جسر معلق وممرات ولوجه، إضافة لمدارين كبيرين ومنحدراتهما، وكذا نفقين أحاديا الاتجاه.

وحول أهمية هذا الجسر، سجل عمدة البيضاء، أنه، سيشكل رمزا معماريا فريدا في المدخل الرئيسي للعاصمة الاقتصادية للملكة، حيث سيسهل الولوج إلى القطب المالي للمدينة، إلى جانب تيسير عملية ربط زوار البيضاء بالمناطق الحيوية، مشيرا إلى أنه يتميز بتصميم مختلط في أرضيته وبرج أسلاكه، واستخدام سترة من الفولاذ المقاوم للصدأ لحماية الأسلاك المكونة لأعمدة البرج، واستخدام زخرفة على ارتفاعات الدعامات والأكوام.

هذا، ويبلغ طول أرضية الجسر، ووفق ورقة تقنية لهذا المشروع،  224 مترا، ويصل ارتفاع برج الأسلاك إلى 75 مترا، فيما تتجاوز حمولة الإطار الصلب 1600 طن في حين يبلغ حجم الخرسانة حوالي 11000 متر مكعب. وتم دعم أرضية الجسر بوضع 27 سلكا موزعة على الجانبين والوسط، بوزن إجمالي يبلغ 102 طن لمجموع أسلاك الرفع.

التعليقات

أضف تعليقك