هذه مقترحات "المصباح" لمحاربة السمسرة القضائية

هذه مقترحات "المصباح" لمحاربة السمسرة القضائية
الاثنين, 13. مايو 2019 - 11:25

قالت مريمة بوجمعة عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن ظاهرة السمسرة، المتفشية في محيط عدد من محاكم المملكة، تقتات من هشاشة وتعقيد وبطء منظومة العدالة، مقدمة جملة من المقترحات والتدابير لمحاربة هاته الظاهرة.

وأضافت بوجمعة، في معرض تعقيب لها اليوم الاثنين ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن "هؤلاء السماسرة يعيثون فسادا ونصبا واحتيالا في ردهات المحاكم، الأمر الذي يقتضي حزما أكبر وتضافرا للجهود"، مردفة "لذلك فإن التدابير الإجرائية التي تعلنها وزارة العدل، يمكن أن تقلل من الظاهرة لكن لا يمكن أن تعالجها وتحاربها".

وللقطع مع هذه الظاهرة، دعت البرلمانية ذاتها، إلى تيسير الولوج إلى الخدمات الإدارية والقضائية والمالية فضلا عن تسهيل الولوج إلى المعلومة من خلال تفعيل وتعميم مكاتب الواجهة والشبابيك الأمامية وإقامة بنية سهلة وميسرة لاستقبال مرتفقي العدالة.

وطالبت البرلمانية ذاتها، بالعمل على تجويد الخدمات والأحكام القضائية والتسريع في معالجة وتنفيذ هاته الأخيرة، مشددة على ضرورة تحديث المحاكم من خلال تبسيط المساطر وإلغاء المعقد منها".

 وفي السياق ذاته، دعت عضو فريق "المصباح" بالغرفة الأولى، إلى الشروع في اعتماد الجلسات الرقمية إلى جانب رقمنة جميع مراحل التقاضي، مطالبة وزارة العدل بالحرص على توعية المواطنين من خلال القيام بحملات تحسيسية عبر وسائل الإعلام العمومي سواء المرئية أو السمعية.

التعليقات

أضف تعليقك