فريق العدالة والتنمية يثير "إضرابات الأطباء" بمجلس النواب

فريق العدالة والتنمية يثير "إضرابات الأطباء" بمجلس النواب
الاثنين, 13. مايو 2019 - 13:54
عبد المجيد أسحنون

اعتبر احمد جدار عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن قطاع الصحة بات يعيش غليانا بسبب إضرابات الأطباء في القطاعين العام والخاص، ناهيك عن السنة البيضاء التي تلوح في الأفق بالنسبة لطلبة كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان.

وقال جدار، في تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الإثنين، "إننا استبشرنا خيرا باللقاء الأخير الذي تم عقده مع الطلبة يوم 12 أبريل الماضي، والذي تم فيه الاتفاق على مجموعة من الأمور، ولكن الملف لم يوقع"، داعيا بهذا الخصوص إلى تفويض التوقيع للعمداء.

وأشار جدار، إلى أن المطلب الرئيسي لأطباء القطاع العام يتعلق بالرقم الاستدلالي 509، مطالبا بمساواتهم مع الدكتوراه الوطنية في الوظيفة العمومية، ثم إضافة درجتين فوق خارج الإطار، مع تحسين ظروف الاشتغال، مضيفا أن مطالب الأطباء بالقطاع الخاص تتعلق بالتغطية الصحية والتقاعد.

ودعا جدار، وزير الصحة أنس الدكالي، إلى عقد اجتماع ثان مع المعنيين، من أجل إيجاد توافق، قائلا "بالنسبة للتعريفة الوطنية يجب أن تراجع، لأنها لم تراجع منذ 2006، وينبغي مراجعتها كل ثلاث سنوات"، وبالنسبة للضريبة لا يعقل اتهام الجميع، ويجب تطبيق القانون على كل من يتهرب من أداء الضريبة، على حد تعبير المتحدث ذاته.

من جهته، قال الدكالي، إنه بالنسبة للطلبة استجابت وزارتي التعليم والصحة، لجل مطالبهم المعقولة، داعيا إياهم إلى العودة إلى مقاعد الدراسة، وأبدى الوزير، استعداده لتوقيع الاتفاق معهم.

وأضاف أن الرقم الاستدلالي 509 يشكل أرضية حوار جادة مع النقابات ومازال النقاش متواصلا بخصوصه، وتابع أنه يسعى إلى الرفع من أجر الطبيب في القطاع العام لكي يقترب من أجر الطبيب في القطاع الخاص.

التعليقات

أضف تعليقك