اعمارة: المغرب منخرط في الزخم السياسي الدولي من أجل تحقيق الأمن المائي

اعمارة: المغرب منخرط في الزخم السياسي الدولي من أجل تحقيق الأمن المائي
الثلاثاء, 14. مايو 2019 - 11:17

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، الذي شارك أمس الاثنين بباريس في مؤتمر رفيع المستوى حول تحدي الولوج إلى الماء، أن "المملكة التي تحتضن في أكتوبر المقبل بمراكش قمة دولية حول الأمن المائي، منخرط في هذا الزخم السياسي الذي يمثله هذا المؤتمر الدولي رفيع المستوى، وذلك "وفق رؤية شاملة".

وأضاف اعمارة، الذي كان يتحدث خلال ورشة حول موضوع "نحو رؤية شمولية جديدة من أجل أخلاقيات الماء في العالم"، أن المغرب يرى أن جهود المجتمع الدولي (سياسيون، خبراء، مجتمع مدني.. الخ) وحدها الكفيلة بالتوصل إلى حلول من أجل الحفاظ على الماء.

وعرض الوزير خلال هذه الورشة للسياسة المائية التي ينهجها المغرب من أجل ضمان أمن مائي وغذائي، وتدبير المخاطر المرتبطة بالماء، والتكيف مع التغيرات المناخية.

وقال اعمارة، إن المغرب أعد سياسته في مجال الماء وفق مقاربة تشاركية في سياق يتسم بالتغيرات المناخية، مؤكدا أن المغرب بصدد تحيين تخطيط الماء وذلك مع الحرص على إدماج مختلف المتدخلين (سلطات عمومية، مجتمع مدني.. الخ(.

وفي ما يتعلق بأخلاقيات الماء في التشريع المغربي، أشار المسؤول الحكومي، إلى أن الدستور المغربي لسنة 2011، يقر بحق ومساواة كافة المواطنين في الولوج إلى الماء، وبيئة سليمة، وتنمية مستدامة، معتبرا أن المغرب يتوفر على ترسانة قانونية تهتم بالتأثير البيئي لأي مشروع اقتصادي

التعليقات

أضف تعليقك