جميلي يقترح سلسلة من التدابير للحد من حوادث نقل العمال الزراعيين

جميلي يقترح سلسلة من التدابير للحد من حوادث نقل العمال الزراعيين
الثلاثاء, 14. مايو 2019 - 12:17

دعا عضو  فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، مبارك جميلي، إلى تسهيل مساطر الحصول على رخص النقل، ووضع تحفيزات للاستثمار في قطاع نقل العاملات والعمال الزراعيين، لاسيما وأن الاستثمار في هذا المجال مكلف وغير مربح.

جميلي، الذي كان يتحدث في اجتماع للجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين،  الاثنين 13 ماي 2019، خصص لمناقشة وضعية العمال والعاملات في الضيعات الفلاحية، طالب بوضع برنامج عمل ضمن مخططات فك العزلة والنقل في المجال القروي.

وبحضور وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، اقترح المستشار البرلماني، تجهيز الضيعات الفلاحية بإقامات للعاملات والعاملين، خصوصا في المناطق البعيدة لتجنب التنقل اليومي بين مقر السكن ومكان العمل، مؤكدا في السياق ذاته، أهمية إحداث طرق التفافية في المناطق التي تعرف تواجد هذه الضيعات الفلاحية.

جدير بالذكر، أن محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، قدم عرضا أمام اللجنة المذكورة تناول فيه ملابسات الحوادث الأليمة التي خلفت، قبل أسابيع، عشرات القتلى والجرحى، وعن الإجراءات التي قامت به وزارته للحد من آثار هاته الحوادث ومنع تكرارها.

وتجدر الإشارة، إلى  أن الطريق الوطنية الرابطة بين مولاي بوسلهام والعرائش عرفت، يوم الأربعاء 3 أبريل 2019، حادثة أليمة راحت ضحيتها 10 نساء عاملات في الحقول الفلاحية، مع إصابة 30 عاملة أخرى إصابات متفاوتة الخطورة، كما عرفت منطقة آنزا بأكادير نهاية الشهر الماضي، حادثة مشابهة خلفت 3 قتلى و26 جريحا.

 وشهدت جماعة الكدية البيضاء ضواحي مدينة ولاد تايمة بتارودانت حادثة مماثلة، يوم الاثنين 08 أبريل 2019، حيث أدى انقلاب شاحنة خفيفة كانت تقل مجموعة من النساء العاملات بأحد الضيعات الزراعية إلى وفاة إحدى العاملات وإصابة باقي العاملات بجروح متفاوتة الخطورة.

التعليقات

أضف تعليقك