رقم وإنجاز..إحداث 20 مؤسسة جامعية جديدة موزعة على التراب الوطني

رقم وإنجاز..إحداث 20 مؤسسة جامعية جديدة موزعة على التراب الوطني
الجمعة, 17. مايو 2019 - 14:42

"رقم وإنجاز"..نافذة جديدة تبرز حجم المنجزات النوعية التي بصمتها حكومة العدالة والتنمية في مختلف مجالات اشتغالها، من خلال التركيز على الأرقام الدالة على ما حققته الحكومة من إنجازات في مسارها الإصلاحي.

 "رقم وإنجاز".. يرد بالدليل والبرهان على محاولات تبخيس المنطق الذي تشتغل به حكومة سعد الدين العثماني ومحاولات نسف مختلف إنجازاتها، لاسيما الاجتماعية منها والاقتصادية.

رقم 6:

أولت حكومة العثماني، عناية كاملة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي واعتبرته أمرا استراتيجيا، لما لهذا القطاع من دور أساسي في تأهيل الشباب للاندماج المهني والاجتماعي، وفي الرفع من تنافسية المقاولة والاقتصاد الوطنيين، ومن خلال توفير الموارد البشرية المؤهلة وتطوير البحث العلمي والابتكار.

وفي هذا الصدد، سعت الحكومة إلى تعزيز بنيات الاستقبال الجامعية لاستقبال ما يقرب من 100 ألف طالب جديد، وإحداث 20 مؤسسة جامعية جديدة موزعة على التراب الوطني، وتوسيع العرض البيداغوجي الجامعي في القطاع الخاص بما في ذلك الترخيص لـ7 مؤسسات والاعتراف لـ15 مؤسسة.

  كما تم الرفع من عدد المقاعد المتاحة في مؤسسات التعليم العالي ذات الولوج المحدود بنسبة 50 في المائة، وإرساء المنصة الإلكترونية المغربية للتعليم عن بعد لتوفير الدروس المفتوحة والمكثفة عبر الانترنيتMOOCs وSPOCs، وتقوية البعد المهني بالجامعة المغربية، باعتماد أزيد من 210 مسلكا ممهننا ووضع نظام للوحدات القياسية المنقلة "ECTS"، بالإضافة إلى وضع برنامج لتخويل منح الدكتوراه لإنجاز أبحاث في إطار تعاقد أكاديمي بين الجامعة والمقاولة.

التعليقات

أضف تعليقك