العثماني يؤكد أن للحكومة نفس إصلاحي ويحذر من محاولات التبخيس

العثماني يؤكد أن للحكومة نفس إصلاحي ويحذر من محاولات التبخيس
الثلاثاء, 21. مايو 2019 - 14:51

أكد الدكتور سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن لحكومته نفس إصلاحي، محذرا في الوقت ذاته من التبخيس الذي لن ينفع لا الحكومة ولا المعارضة، ولا البلد، ودعا إلى الاعتراف بالمنجزات التي تم تحقيقها لصالح البلد والمغاربة.

وأضاف العثماني، في تعقيب له خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أنه يجب أن ننظر إلى بلدنا بطريقة إيجابية، لأنها "غادية مزيان".

وتابع أن ما يتم تحقيقه من إنجازات هو الكثير في حين تظل السلبيات قليلة، مبرزا أن عددا من إشكالات منظومة التربية والتكوين يتم تجاوزها تدريجيا. وأشار في هذا السياق، إلى الأقسام المشتركة التي تضر بالجودة، قائلا: "قطعنا مع 5 و 6 مستويات"، أغلبية الأقسام الآن فيها مستويين حيث تبلغ نسبتها 89 في المائة، كما أن الاكتظاظ نقص بشكل كبير كذلك، يضيف رئيس الحكومة.

وأفاد رئيس الحكومة، أن حكومته قامت كذلك بإجراءات هامة للنهوض بالأمازيغية في التعليم، من بينها منع إسناد تدريس مواد أخرى لأساتذة اللغة الأمازيغية، وإدخال تدريسها في 5 معاهد عليا.

وبخصوص المدارس التي أغلقتها الوزارة الوصية، أوضح العثماني، أن السبب الأساسي يعود إلى التحولات الديمغرافية، التي تقع في بعض الأحياء، ناهيك عن ميل بعض الآباء لتدريس أبنائهم بالقطاع الخاص، مشيرا إلى أن عددا من الآباء أعادوا أبناءهم إلى التعليم العمومي بفضل عدد من المؤشرات الإيجابية التي بات يتميز بها.

التعليقات

أضف تعليقك