العثماني يدعو الإدارات العمومية إلى تفعيل مضامين "مرسوم مطابقة نسخ الوثائق لأصولها"

العثماني يدعو الإدارات العمومية إلى تفعيل مضامين "مرسوم مطابقة نسخ الوثائق لأصولها"
الخميس, 23. مايو 2019 - 12:13
خالد فاتيحي

وجّه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، منشورا إلى وزير الدولة وكتاب الدولة والمندوبين السامين، يدعو فيه "إلى اتخاذ كافة التدابير والإجراءات المناسبة الكفيلة بتفعيل المرسوم المتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها".

ويأتي منشور رئيس الحكومة، بعد توصل الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، بشكايات عديدة، بشأن تعطل خدمة الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، على صعيد عدد من الإدارات والمؤسسات والهيئات، إلى جانب توصل الوزارة بأسئلة برلمانية في الموضوع.

وقال العثماني، في منشوره، إنه "تم تكليف الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، للسهر على التنسيق مع مختلف الإدارات والمؤسسات والهيئات المعنية، لإيجاد الحلول الفورية للإشكالات التي قد تعترض المصالح التابعة للمصالح الإدارية، أثناء تقديم خدمة الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها للمرتفقين.

المنشور المذكور، أوضح أنه بغية تتبع تنفيذ مقتضيات المرسوم المتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها،  قامت الوزارة المعنية بمراسلة جميع الإدارات، من أجل موافاتها بلوائح الخدمات الإدارية التي تقدمها للمرتفقين والتي تشترط إجراء الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، و كذا لوائح الموظفين أو المستخدمين ونوابهم الذين تم تعيينهم للقيام بهذا الإجراء.

وكشف العثماني، أن هناك عددا قليلا من الإدارات والمؤسسات العمومية، هي التي أفادت بأجوبتها، بهذا الخصوص، حيث دعا في المقابل، إلى التنسيق مع الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وإفادتها في أقرب الآجال بلوائح الخدمات الإدارية المقدمة للمواطنين، والتي تشترط إجراء الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، بالإضافة إلى لوائح الموظفين أو المستخدمين ونوابهم المعنيين للقيام بهذا الإجراء.

وشدد رئيس الحكومة، على ضرورة "اتخاذ كافة الإجراءات لتفعيل مقتضيات المنشور المذكور، على مستوى المصالح والمرافق الإدارية، وذلك حتى يتمكن المرتفقون من قضاء مصالحهم في أحسن الظروف والآجال، ولأجل تيسير الإستفادة من الخدمات الإدارية المطلوبة".

التعليقات

أضف تعليقك