الصمدي: الحكومة رفعت ميزانية التعليم بنسبة 25 بالمائة في ظرف سنتين

الصمدي: الحكومة رفعت ميزانية التعليم بنسبة 25 بالمائة في ظرف سنتين
الجمعة, 7. يونيو 2019 - 15:41

قال خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إن ميزانية قطاع التعليم ارتفعت في هاتين السنتين بنسبة 25 بالمائة، حيث وصلنا الآن إلى 68 مليار درهم، وهو رقم ليس بالسهل، معتبرا أنه "استثمار حقيقي في الرأسمال البشري، ستظهر نتائجه على المدى المتوسط والبعيد".

وأوضح الصمدي، في حوار خاص مع pjd tv خصص لعرض حصيلة الحكومة في قطاع التعليم، أن الحكومة عملت علىمعالجة الاكتظاظ بالأقسام، مبرزا أن عدد التلاميذ انخفض في حدوده القصوى إلى 40 تلميذا في المستوى الإعدادي، وإلى 30 تلميذا في السلك الابتدائي، وذلك بعد أن كنا نسجل في السابق وجود أزيد من 60 تلميذا في القسم.

واعتبر كاتب الدولة، أن هذه النتائج المحققة هي ناتج عملية التشغيل غير المسبوقة في القطاع، والتي بلغت 70 ألف منصب، وناتجة كذلك عن عملية إصلاح وترميم المؤسسات التعليمية والتي تجاوزت 11 ألف مؤسسة، وغيرها من الإجراءات.

وبخصوص إشكالية المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق الشغل، أفاد الصمدي، إن الاقتصاد وسوق الشغل له أهميته أيضا على المستوى الجامعي والتكوين المهني، لكن، يستدرك المتحدث ذاته، وظيفة المدرسة أكبر بكثير من أن ترتبط فقط بحاجيات سوق الشغل، وتابع "هي مدرسة ارتقاء مجتمعي، مدرسة تثقيف وتوعية، مدرسة تعليم على العيش المشترك وبث القيم الفضلى الفردية والاجتماعية، وهذا غاية في الأهمية".

التعليقات

أضف تعليقك