الصمدي: محاربة الغش في الامتحانات تتطلب مقاربة شمولية

  الصمدي: محاربة الغش في الامتحانات تتطلب مقاربة شمولية
الثلاثاء, 11. يونيو 2019 - 21:32
أكد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن المقاربة الشمولية هي التي يجب أن نركز عليها لمواجهة ظاهرة الغش في الامتحانات، موضحا أن "الغش" ظاهرة معقدة بالفعل، وتتطلب تضافر الجهود التربوية والأسرية والمجتمعية عامة، حتى نحاصرها ولما لا القضاء عليها.

وأضاف الصمدي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، عشية الثلاثاء، أن قضية الغش في الامتحانات تتعلق بثلاثة جوانب أساسية، وهي، أولا، الجانب التربوي، وهذا يقتضي إعادة النظر في امتحانات الباكلوريا وفي نظام الباكلوريا بصفة عامة، وفي نظام التقييم الذي يركز على المعارف، وبالتالي نلجأ إلى ما هو مرتبط بالمهارات الأفقية كما هو معلوم.

الأمر الثاني، بحسب كاتب الدولة، يتعلق بالجانب القانوني، ولذلك صادق البرلمان بغرفتيه قبل ثلاث سنوات على قانون زجر الغش، وبالفعل، لاحظنا أن النسبة الغش انخفضت بشكل كبير جدا بالمقارنة مع مرحلة ما قبل إقرار هذا القانون.

وتابع أن الأمر الثالث يهم الجانب التقني، موضحا أنه تم تخصيص ميزانية مهمة جدا لتطوير آليات المراقبة، وتتبع زجر الغش في المؤسسات التعليمية.

هذا ودعا كاتب الدولة، إلى الاعتراف لأسرة التربية والتكوين بما هو إيجابي، وأن لا يتم التركيز فقط على القضايا المتعلقة بالغش أو العنف في بعض المؤسسات التعليمية، مشيرا إلى أنها قضايا لا ننكرها، لكن، يجب أن تجد المجهودات الإيجابية المبذولة طريقها إلى الإعلام والمجتمع. 

التعليقات

أضف تعليقك