الخلفي يدعو إلى تعزيز الاستثمار في الموارد البشرية لقطاع الصحافة والنشر

الخلفي يدعو إلى تعزيز الاستثمار في الموارد البشرية لقطاع الصحافة والنشر
الثلاثاء, 18. يونيو 2019 - 17:02
خالد فاتيحي

دعا الناطق الرسمي بإسم الحكومة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مصطفى الخلفي، إلى  تعزيز الاستثمار في الموارد البشرية لقطاع الصحافة والنشر بالمغرب.

وسجل الخلفي، الذي حل اليوم الثلاثاء، ضيفا على ملتقى "وكالة المغرب العربي للأنباء"  أن المجهود المبذول في هذا الإطار، ما زال قاصرا عن تمكين هذا القطاع من موارد بشرية مؤهلة تضمن فعليا تنزيل القوانين المؤطرة لمهنة الصحافة وإنتاج خدمة إعلامية تحترم أخلاقيات المهنة.

وأشار  المسؤول الحكومي، إلى أن "أول قرار اتخذه عندما كان وزيرا للاتصال خلال الولاية الحكومية السابقة، كان هو إقرار  مجانية الدارسة في المعهد العالي للسمعي البصري والسينما في الوقت الذي كان ينص المشروع الأول لتنظيم هذا المعهد على اعتبار هذه المؤسسة مؤدى عنها بشراكة مع القطاع الخاص، بغلاف مالي يكلف 50 ألف درهم سنويا لكل طالب".

وأضاف الخلفي قائلا: "آنذاك انتبهت إلى أن المؤسسة العمومية، لا يمكن أن تكون بالأداء، حيث كان أول مرسوم صدر عن مجلس الحكومة بتاريخ 08 مارس 2012 هو  إرساء المعهد كمؤسسة عمومية مجانية،  على اعتبار أن تقديم خدمة عمومية في المجال السمعي البصري لا يرتبط بالإمكانيات المالية للطالب".

وتابع، و"بالتالي على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها، في توفير الشروط الأساسية لتكوين الطلبة في مجال الصحافة والإعلام بدون فرض أعباء مالية عليهم"، مؤكدا  أنه "من المفروض مضاعفة هذا المجهود، وأن تكون مسؤولية السلطات العمومية بمختلف قطاعاتها، معنية بدعم الاستثمار في الموارد البشرية بشكل أساسي". 

التعليقات

أضف تعليقك