منتدى التعاون العربي-الصيني يشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس

أشاد المشاركون في أشغال الدورة السادسة عشرة لاجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي- الصيني، التي استضافتها أبوظبي، الثلاثاء 18 يونيو، بالدور المحوري والجهود التي يبذلها الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

 وثمنوا في التوصيات التي توجت أشغال المنتدى والدورة الخامسة للحوار الاستراتيجي بالجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس.

 من جهة أخرى، تناولت توصيات المنتدى عند مجموعة من القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، وكذا الأزمات التي تعرفها المنطقة العربية، منها ليبيا، التي أكد الجانبان العربي والصيني بشأنها على دعم تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات ورفض الحل العسكري، مشددين على الالتزام الشديد بوحدة ليبيا وسلامة اراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

 ودعا المنتدى جميع الأطراف إلى “الامتناع عن التصعيد العسكري والوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار واستعادة العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة”.

 على صعيد أخر، أبرز الجانبان العربي والصيني مختلف الفعاليات التي تم انجازها في إطار المنتدى منذ الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري، وأعربا في هذا الصدد، عن ارتياحهما للنجاح الذي تحقق على مستوى تنفيذ الأنشطة والفعاليات المنصوص عليها في البرنامج التنفيذي بين عامي 2018 و2020 منها على الخصوص الدورة الثانية لملتقى المدن العربية والصينية يومي 8 و 9 نونبر 2018 بالمغرب.

 وفي مجال تعزيز التعاون والتواصل في مجالات حماية البيئة تم على الخصوص التأكيد على مواصلة إجراء المناقشات بشأن إنشاء المركز العربي الصيني لمكافحة التصحر بالمغرب.

 وبخصوص الشأن الإعلامي، تم التأكيد على أهمية بذل الجهود لعقد الدورة الرابعة لندوة التعاون العربي الصيني في مجال الإعلام بالمغرب خلال شهر أكتوبر المقبل، وتعزيز التواصل بين المؤسسات الإعلامية العربية والصينية.

 وتجدر الإشارة، إلى أن المغرب شارك في هذا المنتدى بوفد ترأسه السيد عبد القادر الأنصاري، السفير مدير الشؤون الأسيوية والأوقيانوسية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

 ويعد منتدى التعاون الصيني -العربي، الذي تم إنشاؤه سنة 2004، منصة رفيعة لإجراء حوار جماعي وتعاون عملي بين الصين والدول العربية.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.