الثمري يدعو إلى تسريع وتيرة إخراج قوانين الجماعات السلالية

الثمري يدعو إلى تسريع وتيرة إخراج قوانين الجماعات السلالية
الأربعاء, 19. يونيو 2019 - 16:35

دعا إدريس الثمري، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى تسريع وتيرة إخراج قوانين الجماعات السلالية، مبرزا أهمية هذه القوانين في ظل المعطيات العامة عن الجماعات السلالية، إذ أن مساحة هذه الأراضي تتجاوز الـ 15 مليون هكتار، ويستفيد منها حوالي 10 مليون نسمة.

وذكر الثمري، في تصريح لـ pjd.ma بمناسبة اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، الاثنين الماضي، لمناقشة مشاريع قوانين الجماعات السلالية وتدبير ممتلكاتها بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، (ذكر( أن المستفيدين من الأراضي السلالية يتوزعون على 5043 جماعة سلالية، ويمثلها 6532 نائب ونائبة.

وأوضح النائب البرلماني، أنه خلال المناقشة العامة لهذه المشاريع، تحدث عن السياق العام الذي يؤطر هذه القوانين، والذي يتسم بتنزيل برنامج الحكومة وإصلاح عدد من القطاعات، داعيا إلى التفكير في إمكانية تمليك الأراضي السلالية المخصصة للحرث لفائدة أعضاء الجماعات السلالية من أجل تمكينهم من الاستقرار في هذه الأراضي وتشجيعهم على الاستثمار بها.

وأبرز الثمري، أهمية فتح إمكانية تفويت الأراضي الجماعية للفاعلين الاقتصاديين الخواص إلى جانب الفاعلين العموميين لإنجاز مشاريع الاستثمار. وبعد أن أكد عضو فريق "المصباح"، على أهمية هذه القوانين الخاصة بالأراضي السلالية في الحد من اللجوء إلى العادات والتقاليد، دعا إلى ضمان المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات الخاصة بالاستفادة والاستثمار في هذه الأراضي، والعمل على الحد من الترامي على الأراضي السلالية والنزاعات حولها.

التعليقات

أضف تعليقك