الرئيس الإيرلندي يعرب عن دعمه للمسلسل الأممي لتسوية ملف الصحراء المغربية

الرئيس الإيرلندي يعرب عن دعمه للمسلسل الأممي لتسوية ملف الصحراء المغربية
الجمعة, 21. يونيو 2019 - 17:48

أعرب رئيس جمهورية إيرلندا، مايكل دانييل هيغنز، عن دعمه للمسلسل الأممي لتسوية ملف الصحراء المغربية، كما عبّر عن دعمه للقاءات جنيف من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة، مبرزا أنه "لا سبيل إلا سبيل الحوار المباشر البناء".

من جهة أخرى، أبدى هيغنز، خلال استقباله رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أمس الخميس بالقصر الجمهوري بدبلن، إعجابه الكبير بالإنجازات التي حققها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس سواء بالمغرب أو بإفريقيا. موضحا أنه متشبث بشدة بكل ما يتعلق بإفريقيا والدفاع عن غناها التراثي بتعدده وتنوعه.

واعتبر الرئيس الإيرلندي، وفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن القارة بحاجة إلى مجهودات متواصلة من أجل صونها والدفاع عن مصالحها، باعتبارها محور مجموعة من القضايا الحساسة وفي مقدمتها التغيرات المناخية وتأثيراتها على الأمن الغذائي والهجرة كذلك.

من جانبه، أكد سيمون كوفني نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية، أن الموقف الرسمي لإيرلندا من النزاع المفتعل بالأقاليم الجنوبية للمغرب هو دعم مجهودات الأمين العام للأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي.

ولفت إلى أن المملكة المغربية شريك استراتيجي مهم للجمهورية، مشيرا إلى أن هناك مجالات لتقوية شراكة ثلاثية متكاملة، تجمع الاتحاد الأوربي والمغرب وإفريقيا، خاصة بتوافر إمكانيات هائلة لتجسيد هذه الشراكة على مختلف الأصعدة التجارية والاقتصادية.

التعليقات

أضف تعليقك