هذه مقترحات "مصباح'' النواب للنهوض بأوضاع مغاربة الخارج

هذه مقترحات "مصباح'' النواب للنهوض بأوضاع مغاربة الخارج
الاثنين, 24. يونيو 2019 - 12:32

أكد يوسف غربي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن الدستور نص على الحقوق والمصالح المشروعة للمغاربة بالخارج، ومن بينها حق المشاركة السياسية بالترشيح والتصويت والانتخاب، معتبرا أن هذا الحق الدستوري ينتظر اليوم تنزيلا فعليا وخطة عملية.

وأضاف غربي، في كلمة باسم فريق "المصباح" بمجلس النواب، اليوم الاثنين، خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، أن خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، نصت على مكانة مغاربة الخارج، لكن، يستدرك، أنه كان لابد من التنصيص في الأهداف الخاصة لهذه الخطة على النهوض بحقوق المغاربة بالخارج.

وشدد النائب البرلماني، على ضرورة الإسراع بدسترة مجلس الجالية بالخارج، منبها، في السياق ذاته، إلى عدد من الصعوبات القانونية التي تعاني منها الجالية المغربية، ومن ضمنها المشاكل الناتجة عن ازدواجية المرجعيات القانونية، ولذا، اقترح غربي، عقد مناظره وطنية لهذه الغاية، وخلق مسالك بالماستر والدكتوراه حول قضايا الجالية.

ودعا غربي، الحكومة إلى دعم الشراكات مع المجتمع المدني، ودعم القنصليات بمزيد من الخبراء والمختصين القانونيين، وتوسيع المساعدة القانونية لمغاربة الخارج وخاصة بدول الخليج، بالإضافة إلى إحداث جائزة خاصة بالتجارب الجمعوية الناجحة على مستوى جاليتنا في الخارج.

وأوضح المتحدث ذاته، أن مغاربة الخارج يصطدمون حين العودة إلى المغرب بتأخر الإدارة في معاملاتها، والبطئ والتسويف، داعيا إلى تفعيل اللاتمركز الإداري، ومجابهة ما يتعرض له أبناء الجالية من استغلال وترام على عقاراتهم وغيرها، وتفعيل الخط الأخضر الخاص بالشكايات.

التعليقات

أضف تعليقك