مجلس النواب يصادق على اتفاقية الصيد المستدام مع الاتحاد الأوروبي

  مجلس النواب يصادق على اتفاقية الصيد المستدام مع الاتحاد الأوروبي
الاثنين, 24. يونيو 2019 - 17:54
مليكة الراضي

صادق مجلس النواب، الاثنين 24 يونيو الجاري، بالإجماع على مشروع قانون رقم 14.19 يوافق بموجبه على الاتفاق الشراكة في مجال الصيد المستدام بين المملكة المغربية والاتحاد الأوربي وعلى بروتوكول تطبيقه، وكذا على تبادل الرسائل المرافقة للاتفاق المذكور الموقعة ببروكسيل في 14 يناير 2019.

وفي كلمة باسم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، قال محمد زويتن عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن البرلمان المغربي عندما يقف على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية الموقع برواندا 21 مارس 2018، ويقف في الوقت نفسه على اتفاق الشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوربي وعلى بروتوكول تطبيقه، وكذا على تبادل الرسائل المرافقة لهذا الاتفاق المذكور والموقع ببروكسيل، فإنه يجسد عمليا مكانة المغرب وانخراط مؤسساته الدستورية في التوجه القائم على الانفتاح السياسي على المحيط الإقليمي وبناء شراكة اقتصادية منتجة تأخذ بعين الاعتبار المصالح الحيوية للمغرب واستدامة الثروة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن مناقشة مشروع قانون رقم 14.19 الذي بموجبه يوافق على اتفاق الشراكة في مجال الصيد المستدام بين المملكة المغربية والاتحاد الأوربي تعتبر مناسبة هامة للاعتزاز بما سجله ملف الوحدة الترابية دبلوماسيا وسياسيا.

وتابع أنه بالرغم من المناورات التي لا تتوقف وبالرغم من الهجومات المتوالية لأعداء الوحدة الترابية إلا أنه تحققت أمور مهمة على أرض الواقع، ومنها مصادقة البرلمان الأوربي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي بأغلبية ساحقة بـ 444 صوتا وهو الاتفاق الذي مدد التفضيلات الجمركية لتشمل المنتوجات الفلاحية والصيد البحري المنحدرة من الأقاليم الجنوبية.

وأشار المتحدث ذاته، إلى رفض محكمة العدل الأوربية الطعن الذي تقدمت به "جبهة البوليساريو الانفصالية" لإلغاء التفويض الممنوح لمجلس الاتحاد الأوربي للتفاوض بشأن اتفاق الصيد البحري، بالإضافة إلى إصدار القمة الإفريقية الـ32 المنعقدة بأديس أبابا لقرار يؤكد أن قضية الصحراء المغربية تتم معالجتها فقط على مستوى الأمم المتحدة، وأن الاتحاد الإفريقي مطالب بتقديم الدعم والمساندة لهذا المسار الأممي.

يشار إلى أن مجلس النواب، قد صادق أيضا و بالإجماع على مشروع قانون رقم 10.19 يوافق بموجبه على الاتفاق على شكل تبادل رسائل بين المملكة المغربية والاتحاد الأوربي بشأن تعديل بروتوكولين رقم 1 ورقم 4 من الاتفاق الأورمتوسطي المؤسس لشراكة بين المملكة المغربية من جهة وبين المجموعات الأوربية والدول الأعضاء بها من جهة أخرى والموقع ببروكسيل في 25أكتوبر 2018.

كما صادق على مشروع قانون رقم 11.19 يوافق بموجبه على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية الموقع بروندا في 21 مارس 2018.

التعليقات

أضف تعليقك