العثماني: اخترنا في عرض الحصيلة المرحلية للحكومة خطاب الوضوح والواقعية

مليكة الراضي

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إنه كان ينتظر من كافة الفرق البرلمانية نقاشا موضوعيا وتقييما منصفا لمضامين الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، مبينا أنه اختار في العرض المقدم خطاب الوضوح والصراحة والواقعية في سياق دقيق سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

وعبر العثماني خلال جلسة عامة بمجلس المستشارين، خصصت لرد رئيس الحكومة على تعقيبات والفرق والمجموعات البرلمانية على الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، اليوم الأربعاء 26 يونيو 2019، عن استغرابه لبعض التدخلات التي آثرت مرة أخرى اللجوء إلى خطاب التبخيس والتيئيس، وقال “أصبحنا نسمع تشكيكا في معطيات وأرقام صادرة عن مؤسسات رسمية من خلال عبارات قدحية مشينة، من قبيل أن الحكومة ضربت أغلب المكتسبات عرض الحائط”.

وخاطب رئيس الحكومة المعارضة بقوله: “هل بهذا الخطاب السوداوي والمغرق في السوداوية تظن بعض فرق المعارضة أنها تمارس دورها الدستوري، ما هي القيمة المضافة لعمل المعارضة إذا كان مجرد تبخيس مستمر والإسهام بهذا التبخيس في زعزعة الثقة في العمل السياسي وفي الشأن العام، وأين هو الدور الحقيقي في مقاربة عمل الحكومة والنقد البناء عبر المقترحات والمبادرات تخدم المصلحة العليا للوطن”.

وأوضح العثماني أن الحكومة “قدمت الحصيلة بمؤشرات رقمية واضحة وبمعطيات واقعية واستشرافات مستقبلية قريبة، وبمؤشرات رقمية صادرة عن المؤسسات الدستورية للمملكة”، ولكن، يسترسل المتحدث ذاته، “البعض مع الأسف تعمد تجاهل مضامينها وخاض في نقاش بعيد عن حس الموضوعية والإنصاف”.

وأردف العثماني، “كيف يمكن أن يكون هناك ضرب للمكتسبات وأن تكون هذه الحكومة فاشلة وتوقع اتفاقا مع شركائها بشأن الحوار الاجتماعي بعد سنتين فقط من عمرها، وهو اتفاق كلفته المالية 16 مليار درهم وهو أعلى من الاتفاقات الاجتماعية السابقة”، مشيرا إلى أن هذه الحكومة قلصت من نسبة البطالة بشهادة المندوبية السامية للتخطيط ورفعت من ميزانية القطاعات الاجتماعية.

كما تمكنت هذه الحكومة من رفع مستوى دعم العديد من الفئات الاجتماعية، ورفعت من نسبة التمدرس، وقلصت من نسبة الهدر المدرسي، يقول رئيس الحكومة، مبينا أنها قلصت كذلك من عدد وفيات الأطفال، وقلصت من الفساد، ورفعت من نسبة الاستثمارات الأجنبية وحققت تقدما ايجابيا في مؤشر الأعمال فبعد أن كان المغرب في الرتبة 128 في 2010 اليوم أصبح في الرتبة الـ 60 ،كما استطاعت أنت تخفض نسبة المديونية .

ومن جهة أخرى، أبرز رئيس الحكومة أن هذه المحطة مناسبة أكدت فيها الفرق المشكلة للأغلبية الحكومية، على انسجامها وتعبئتها وانخراطها البناء في مساندة العمل الحكومي، ودعم لمختلف الأوراش الإصلاحية للحكومة، مُلفتا أن خطابها تميز بالموضوعية وتثمين وتقديم المقترحات لتجويد العمل الحكومي.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.