مجلس جهة الرباط يصادق على عدة اتفاقيات لدعم العرض الصحي وإنعاش التشغيل

صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، على مشروع اتفاقية شراكة لإنجاز مركز صحي للقرب بمدينة سلا بتكلفة مالية إجمالية تصل إلى 67 مليون درهم بمساهمة مجلس الجهة بمبلغ 10 مليون درهم، حيث يندرج هذا المشروع في إطار مساهمة مجلس الجهة في تعزيز مختلف المبادرات التي تنفذها مؤسسة محمد الخامس للتضامن في دعم العرض الصحي.

كما صادق مجلس الجهة بالإجماع، في دورته العادية لشهر يوليوز، التي انعقدت اليوم الاثنين فاتح يوليوز الجاري، على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق ببناء وتجهيز مراكز لتثمين المنتوجات المحلية الفلاحية بموجب اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن والمديريتين الجهويتين للفلاحة والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

وفي إطار تنفيذ برنامج تكوين 2000 شاب وشابة من غير الحاصلين على شواهد ودعم 500 من حاملي المشاريع سنويا، صادق مجلس الجهة بالإجماع على ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يتعلق بتحمل مصاريف المطعمة والسكن طيلة مدة التكوين بالنسبة للمرشحين الذين تم انتقاءهم أوليا من قبل المشغلين في أفق إدماجهم بعد نجاحهم في اختبار نهاية التكوين.

من جهة أخرى، وفي إطار تسريع تنزيل مشاريع المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية تتعلق بتأهيل المنطقة الصناعية الساكنية بالقنيطرة مع إدماج الوحدات الصناعية التي كان مقررا إنجازها بالمنطقة الصناعية بئر الرامي الشرقية.

ومن أجل تعميم مراكز الفرصة الثانية بتراب الجهة عن طريق تأهيل وتجهيز بعض المؤسسات المغلقة لإعادة فتحها كمراكز الفرصة الثانية، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتكلفة مالية إجمالية تصل إلى 20 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة ب 14 مليون درهم.

وفي موضوع ذي صلة بالتنمية المستدامة، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ومجالس جماعات كل من الرباط وسلا والقنيطرة وولاية جهة الرباط سلا القنيطرة من أجل تعزيز شبكة رصد جودة الهواء بالجهة.

إلى ذلك صادق مجلس الجهة بالإجماع على اتفاقية شراكة لتأهيل السوق الأسبوعي بجماعة سوق ثلاثاء الغرب من خلال إنجاز مجموعة من الأشغال من قبل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع باعتبارها صاحبة المشروع، ويدخل هذا في إطار تنزيل مشاريع تأهيل الأسواق الأسبوعية بتراب الجهة التي يتضمنها برنامج التنمية الجهوية.

وفي نفس الصدد، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة سابقة تروم تقوية قدرات العاملين الاجتماعيين وذلك نتيجة التحاق وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية كشريك جديد لاستكمال تمويل إضافي إلى جانب شركاء مؤسساتيين آخرين في مشروع بناء وتجهيز المركز الجهوي للتكوين وتنمية قدرات العاملين الاجتماعيين بجماعة القصيبية بإقليم سيدي سليمان

ومساهمة منه في تثمين وصيانة وترميم المدينتين العتيقتين سلا والرباط والحفاظ على آثارهما المعمارية والترويج لهما سياحيا وثقافيا، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع مجلــس جماعة الربــاط من أجل صيانة وترميم العقار الجماعي المعروف ب “دار المريني “.

كما تميزت أشغال المجلس المصادقة بالإجماع على استكمال انتخاب أعضاء اللجن الدائمة لمجلس الجهة، من خلال التصويت على عضوية أعضاء بمجلس الجهة باللجان الدائمة، وهم نور الهدى فاضل (لجنة التنمية الاجتماعية والشؤون الرياضية) والمهدي الغزوي (لجنة الشؤون المالية والميزانية والبرمجة) وعبد القادر الياحي (لجنة الفلاحة والتنمية القروية).

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.