يتيم يبرز مجهودات الحكومة في تقليص بطالة حاملي الشهادات

يتيم يبرز مجهودات الحكومة في تقليص بطالة حاملي الشهادات
الاثنين, 8. يوليو 2019 - 18:12
عبد المجيد أسحنون

أوضح محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، أن المخطط الوطني للتشغيل، موجه أساسا للشباب، على اعتبار أن حاملي الشهادات هم الفئة الأكثر تضررا من البطالة، قائلا "لذلك وضعت الحكومة مخططا يعتمد على 5 توجهات استراتيجية، منها دعم خلق مناصب الشغل من خلال الاستراتيجيات والبرامج القطاعية، وكذلك من خلال التركيز على ملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل".

وأبرز يتيم، في جواب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الإثنين، أن مشكل الشباب المتخرج يتمثل في عدم وجود التكوين المناسب مع حاجيات سوق الشغل، مردف "لذلك نشتغل على هذه الملاءمة".

وتابع أنه تم اليوم اعتماد مجموعة من الماسترات المرتبطة بحاجيات سوق الشغل، كما أن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل تقوم بتكوينات الملاءمة، ناهيك عن تكثيف البرامج النشيطة من خلال تحسين القابلية للتشغيل، ودعم التشغيل المأجور، ومنظومة التشغيل الذاتي.

ولفت المسؤول الحكومي، الانتباه إلى أن برنامج إدماج تجاوز لأول مرة 100 ألف عملية إدماج سنة 2018، وتم إحداث 255 ألف و468 منصب شغل ما بين 2012 و 2017، مبينا أن هذا الإنجاز لم يسبق له أن حدث في تاريخ المغرب، وأضاف أن المقاول الذاتي سجل هو الآخر 102 ألف و581 عملية إدماج.

التعليقات

أضف تعليقك