الصمدي يؤكد أهمية إحداث قناة إلكترونية للنهوض بالبحث العلمي

الصمدي يؤكد أهمية إحداث قناة إلكترونية للنهوض بالبحث العلمي
الاثنين, 8. يوليو 2019 - 20:44

أكد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أنه "في ظل التطورات المتسارعة التي أصبح يفرضها التواصل الرقمي، بات لزاما التفكير والتشاور بشأن إحداث قناة إلكترونية تسلط الضوء على واقع البحث العلمي بالجامعات، من خلال برمجة تقارير وحوارات مع مختلف الفاعلين، وتغطي الندوات واللقاءات العلمية، وكذا المشاريع والبحوث المنجزة من طرف الطلبة".

وقال الصمدي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الإثنين، ضمن لقاءات "في ضيافة الوكالة"، إن هذه المبادرة التي وصفها بالنوعية، "ستعود بالنفع على الرأي العام عموما، والطلبة والباحثين خصوصا، حيث سيتمكنون من الاطلاع على المجهودات المبذولة في مجالات التكوين والبحث والتعليم العالي والمستوى "الكبير جدا" للبنيات التحتية الموجودة بالجامعات المغربية".

من جهة أخرى، توقف الصمدي عند واقع البحث العلمي على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن هذا المجال يضم ثلاثة أقسام تتعلق بالبحث العلمي الجامعي الممارس بالمؤسسات الجامعية الوطنية، والبحث العلمي في إطار المؤسسات العمومية ومشاريع البحث العلمي على مستوى التعاون الدولي التي يشارك فيها باحثون مغاربة.

وأكد المتحدث ذاته، أن المجهودات المبذولة في مجال البحث العلمي تعد مجهودات "مقدَّرة ومعتبرة"، سواء على مستوى الميزانية أو جودة البحوث، مبرزا المنظور الشمولي لإصلاح البحث العلمي الجامعي، وانخراط القطاعات الحكومية في المجال البحثي، بما يخدم التنمية الحقيقية للمملكة ويعزز من موقعها العلمي والأكاديمي إقليميا ودوليا.

وفي معرض تطرقه لواقع البحث العلمي الجامعي، أشار الصمدي إلى وجود 34 ألف طالب مسجل في سلك الدكتوراه، وإصدار ما يقارب الـ 7 آلاف مقال علمي محكم من تأليف باحثين مغاربة في مجلات معترف بها دوليا، وتسجيل 100 براءة اختراع كل سنة.

 

التعليقات

أضف تعليقك