بلاجي: المصادقة على قانون التأمين التكافلي خطوة ايجابية لتعزيز أدوار البنوك التشاركية

بلاجي: المصادقة على قانون التأمين التكافلي خطوة ايجابية لتعزيز أدوار البنوك التشاركية
الأربعاء, 10. يوليو 2019 - 18:57

قال عبد السلام بلاجي، الخبير في البنوك التشاركية، إن مصادقة مجلس المستشارين على قانون المتعلق بالتأمين التكافلي بالإجماع، يعتبر خطوة ايجابية لتعزيز أدوار البنوك التشاركية، بحيث سيحقق الاستقرار للجميع، سوء للبنوك التي ستتجاوز المخاطر في تعاملها مع المستفيدين، أو أيضا للمُؤَمّنين، بحيث سيقلل من نفس المخاطر لذوي الحقوق.

وأكد بلاجي، في تصريح لـ pjd.ma، أنه في حالة وفاة أو عجز المستفيد عن الأداء، هناك خياران متاحان، إما أن يستمر أهل المستفيد وذوي الحقوق في أداء المستحقات، أو أن يباع العقار ليسترد البنك أمواله، وهذا كله فيه مخاطر للبنوك وكذا للمستفيدين، مشيرا إلى أن البنوك التشاركية كانت "تشتغل منذ سنتين وتتحمل مخاطر التمويلات التي تعطيها لوحدها لأنه لا يوجد هناك أي تأمين تكافلي".

وأوضح بلاجي، أن الأموال التي يودعها المُؤَمّنُون في إطار التأمين التكافلي يجب أن يتوفر فيها شرطان، أولهما عدم الاستثمار في مجال محظور شرعا، وثانيهما عدم التعامل بالفائدة، فهو، يقول المتحدث نفسه، تأمين تعاوني يستند إلى أحكام المرجعية الإسلامية ومقاصدها.

وذكر بلاجي أن التأمين التكافلي يشتغل في عدة مجالات، من بينها ضمان التمويلات التي يتعامل بها الزبناء مع البنوك التشاركية، وهناك مجالات أخرى يشتغل فيها مثل التأمين التجاري بصفة عامة والتأمين على الحريق وعلى السفر وغيرها وبشكل متميز فهو يستند إلى الشريعة كمرجعية مؤطرة.

التعليقات

أضف تعليقك