رئيس نيجيريا الأسبق: لهذا يُعد المغرب نموذجا لإفريقيا

أكد الرئيس النيجيري الأسبق، أولوسيغون أوباسانجو، الذي زار المغرب (15-16 يوليوز الجاري) رفقة عدة شخصيات سياسية واقتصادية من نيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا ولوسوتو، أن المملكة تعد نموذجا لإفريقيا، لأنه لا توجد هناك العديد من البلدان الإفريقية أو أي دولة إفريقية قادرة على ضمان أمنها الغذائي وأمن الآخرين من خلال تصدير أسمدته وإنشاء مصانع الأسمدة في بلدان أخرى.

وأشار أوباسانغو، إلى أن المغرب يتميز على مستوى القارة الإفريقية من خلال تنوع منتجاته وصادراته، مؤكدا أن المغرب يعد من البلدان القلائل التي تساهم في الأمن الغذائي في إفريقيا، وحتى في العالم.

وقال أوباسانجو في مقابلة حصرية مع البوابة الإلكترونية “ميديا 24″، إن “تدشين ميناء طنجة المتوسط 2 مؤخرا، الذي يرفع القدرة الإجمالية للمركب المينائي إلى 9 ملايين حاوية، يعد مثالا آخر لخصوصية المغرب”، واصفا الميناء “بالمدهش والاستثنائي” في إفريقيا.

وتطرق المتحدث نفسه، في مقابلته، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى مركب نور، معتبرا أن “الإستراتيجية الطاقية للمغرب التي ستمكنه من بلوغ نسبة 52 في المائة من الكهرباء المنبثق عن مصادر متجددة في أفق 2030، يجسد حقا الدينامية التنموية الجديرة بالاستلهام”.

وأوضح الرئيس النيجيري الأسبق، الذي يتابع باهتمام كبير التنمية بالمغرب منذ سنوات، أن جلالة الملك محمد السادس كان وراء عدد من الإصلاحات المنجزة أو الجارية، سواء كانت اقتصادية أو سياسية، مسجلا أن جلالة الملك لم يخلق فقط الفرص، بل أيضا “هذه الدينامية التنموية المثمرة التي حققت، بما لا يدع مجالا للشك، قفزة نوعية للبلاد”.

وبخصوص عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ذكر أوباسانجو، أن المملكة “عضو مهم للغاية خاصة أنه في العشرين عاما الماضية، وقع عددا هائلا من الاتفاقيات الثنائية سياسية واقتصادية وتجارية ومالية، سواء مع البلدان الأفريقية أو مع بقية العالم”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.