وفود شبابية عربية وإفريقية في ضيافة جماعة الرباط

استقبل عمدة مدينة الرباط، محمد صديقي، وفودا شبابية عربية وإفريقية، اليوم الاثنين 22 يوليوز بمقر الجماعة، من ضيوف النسخة الـ 15 للملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، وفود قادمة من الأردن وموريتانيا وتشاد والكوت ديفوار، والنيجر وتنزانيا بالإضافة إلى تركيا.

وخلال هذا اللقاء، قدّم صديقي للوفد توضيحات بخصوص الإطار التشريعي الذي يؤطر عمل الجماعات الترابية في المغرب، ويحدد اختصاصاتها ومجالات تدخلها، والتطورات الحاصلة في هذا الباب، منذ 1976 إلى أن استقر الوضع التشريعي في صيغة القانون التنظيمي للجماعات رقم 113-14 سنة 2015.

واستعرض عمدة الرباط، أهم محاور البرنامج الكبير “الرباط عاصمة الأنوار”، الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقته قبل أربع سنوات، باعتماد مالي يقدر بـ 10 مليار درهم، مبرزا أن مدينة الرباط، عرفت إعادة تهيئة كل مداخلها وكل شوارعها الرئيسية، وعدة أزقة داخلها.

وأشار صديقي، إلى تجديد الإنارة العمومية في كل أحياء وشوارع المدينة، وإعادة تهيئة المناطق الخضراء، مسجلا أن الرباط، تعتبر ضمن خمس مدن الأكثر خضرة في العالم بمتوسط مساحة تتعدى 24 متر مربع للفرد، وهو ما يتجاوز متوسط المعدل العالمي المحدد في 10 متر مربع للفرد الواحد.

واسترسل المتحدث ذاته، كما عرفت البنايات الثقافية تطورا مهما، بالشروع في بناء مسرح الرباط الكبير على ضفاف أبي رقراق، وإعادة تهيئة المسرح الوطني محمد الخامس، ومسرح المنصور بحي يعقوب المنصور وقاعة المهدي بنبركة، وتعززت البنيات الرياضية ب 85 ملعب للقرب بكل أحياء المدينة، وافتتاح مسبح الرباط الكبير الذي يعتبر من أكبر المسابح على المستوى الإفريقي والدولي.

من جانبهم، عبّر الضيوف عن إعجابهم بجودة البنيات التحتية التي عاينوها بالمدينة، سواء على مستوى الطرق أو الإنارة أو النظافة والمساحات الخضراء، مشيدين بالنموذج السياسي المغربي، الذي اعتبروه استثنائيا وأنموذجا يحتذى به في تدبير انتقال تدريجي نحو الديمقراطية، وتوقفوا عند صيغة التحالف التي تسير بها المدينة والمشكلة من خمسة أحزاب، كما عبروا عن امتنانهم للشعب المغربي عن حفاوة وكرم الاستقبال.

حري بالذكر، أن هذا الاستقبال، عرف حضور، كلا من نائبا عمدة الرباط، سعاد الزايدي، المفوض لها  في التعاون الدولي، وخالد مجاور، المفوض له في البيئة والمحافظة على المحيط الحضري، وهشام لحرش، كاتب المجلس، بالإضافة إلى مدير المصالح بجماعة الرباط.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.