بمناسبة عيد الأضحى..عمدة الرباط يقف على برنامج تدخل الجماعة في مجال النظافة

بمناسبة عيد الأضحى..عمدة الرباط يقف على برنامج تدخل الجماعة في مجال النظافة
الأربعاء, 7. أغسطس 2019 - 15:22

ترأس محمد صديقي، عمدة مدينة الرباط، الإثنين 6 غشت الجاري بمقر الجماعة، اجتماعا تنسيقيا لعرض برنامج تدخل الجماعة في مجال النظافة بمناسبة عيد الاضحى المبارك، حيث قدم رئيس قسم البيئة والمحافظة على المحيط الحضري، مصطفى بنبويا، عرضا يتضمن محاور التدخل، التي تبتدئ بالتحسيس وتوزيع الاكياس البلاستيكة، هذه العملية التي انطلقت منذ أمس الاحد بالمدينة القديمة، لتشمل كل أحياء ومقاطعات المدينة بتوزيع أزيد من 160000 كيس بلاستيكي.

 ويشمل برنامج العمل أيضا تقوية اسطول التدخل عند الشركات المفوض لها في هذا القطاع بكراء آليات جديدة للتغلب على الحجم الاستثنائي لمخلفات العيد التي تصل الى 10 اضعاف ما تنتجه المدينة عادة من النفايات، كما تضمن البرنامج توزيعا زمنيا لعمليات جمع النفايات وأيضا الكنس وغسل الحاويات واماكن التجميع، لكن الجديد هذه السنة هو حث الشركات على توفير طافئات الحرائق من أجل إطفاء مخلفات عمليات شواء الرؤوس بالشارع العام، من أجل تسريع عملية جمع المخلفات بدل انتظار انطفائها ذاتيا، ثم تحديد الانتهاء من كل العمليات مع منتصف الليل يوم العيد كهدف يجب العمل من أجل تحقيقه.

يشار الى ان هذا البرنامج هو حصيلة تنسيق ولقاءات سابقة ضمت شركاء الجماعة، من سلطات محلية وشركات التدبير المفوض في قطاع النظافة، وأيضا كتابة الدولة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة، حيث ستتم هذه السنة عملية جمع جلود الاضاحي من اجل تثمينها بشكل أفضل.

وفي هذا الصدد، أكد صديقي على أهمية الجهد الذي يتم بذله سنويا في هذا المجال، والمنحى التصاعدي الذي تم تحقيقه سنة بعد سنة، إذ تكللت السنة الماضية بأداء جيد يجب المحافظة عليه وتعزيزه هذه السنة.

هذا، وحضر هذا اللقاء الى جانب الرئيس نائباه، لحسن العمراني، وخالد مجاور المكلف بالنظافة، بالإضافة الى رؤساء قطاع البيئة بالمقاطعات وكذلك مراقبي النظافة.

واتفق على عقد لقاء آخر غدا الخميس يحضره ممثلو شركات النظافة لتدقيق الالتزامات المتبادلة بين أطراف العملية.

التعليقات

أضف تعليقك