مصر.. قربال يحبط مناورات "البوليساريو" في اجتماع دولي

مصر.. قربال يحبط مناورات "البوليساريو" في اجتماع دولي
الجمعة, 9. أغسطس 2019 - 13:23

دفع الحضور القوي للنائب البرلماني نور الدين قربال، خلال اجتماع لجنة التعاون والعلاقات الدولية وفك المنازعات التابعة للبرلمان الإفريقي، المنعقدة هذا الأسبوع بمصر، بممثل البوليساريو إلى الانفعال والتوتر ومغادرة قاعدة الاجتماعات.

انسحاب العنصر الانفصالي كان وسط تقدير كبير واحترام من أعضاء اللجنة، لمستوى تصرف ممثل البرلمان المغربي، والقيمة العلمية والقانونية لمداخلته، التي أدت لرد فعل انفعالي ومهزوز لممثل البوليساريو.

وشدد عضو فريق "المصباح" بالغرفة الأولى في كلمته على عدالة القضية الوطنية، مستندا إلى مجموعة من المعطيات القانونية والتاريخية للنزاع المفتعل حول القضية الوطنية، الأمر الذي دفع ممثل الحركة الانفصالية (البوليساريو) إلى مغادرة قاعة الاجتماعات.

وبالمناسبة، أوضح قربال في تصريح لـ pjd.ma، أن ممثل الحركة الانفصالية حاول التواصل مع الإعلام، لكن الأخير رفض وفضل التواصل مع ممثل البرلمان المغربي، مؤكدا أنه كانت هناك محاولات وضغوطات أخرى على رئيس لجنة التعاون والعلاقات الدولية (الكوديفوار)، إلا أنها باءت بالفشل بسبب موقف الكوديفوار من عدالة قضية وحدة المغرب الترابية.

من جهة أخرى،  تمكن قربال، بالتواصل من القاهرة مع الرباط، من إحباط مناورة موازية كانت تسعى من ورائها جهات مشبوهة، لتوريط البرلمان العربي في عقد اجتماع مع اللجنة الإفريقية، بهدف التطبيع مع حضور ممثل الحركة الانفصالية، وقد أدت الاتصالات التي باشرها ممثل البرلمان المغربي لإلغاء الاجتماع.

إلى ذلك، أكد عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على الدور التاريخي للمغرب في تعزيز التعاون الإفريقي وفض النزاعات، والمساهمة في توطيد السلم، وتحقيق التنمية للشعوب الإفريقية.

التعليقات

أضف تعليقك