الاحتلال يبني جدار عزل جديد على حدود غزة بارتفاع 6 أمتار

الاحتلال يبني جدار عزل جديد على حدود غزة بارتفاع 6 أمتار
الثلاثاء, 13. أغسطس 2019 - 10:52

يخطط جيش الاحتلال الإسرائيلي لبناء جدار عزل جديد على الحدود مع قطاع غزة، بدعوى الدفاع وحماية البلدات والشوارع "الإسرائيلية" القريبة من القطاع.

وأوضحت قناة الاحتلال 12، الاثنين 12 غشت 2019، أن الجدار الجديد -إضافة إلى جدار آخر يقام حالياً على حدود غزة- سيقام في العمق "الإسرائيلي" وقرب بلدات حدودية تحاذي شمال شرقي قطاع غزة، وصولاَ إلى منطقة ناحل عوز قبالة وسط القطاع.

ويبلغ ارتفاع الجدار الجديد 6 أمتار، ويمتد 9 كيلومترات، ويقع شمال قطاع غزة بمحاذاة الطريق السريع رقم (34) بين مستوطنة "ياد مردخاي" الواقعة على بعد 10 كيلومترات جنوبي عسقلان، وبين مستوطنة "ناحال عوز"، جنوب غرب صحراء النقب، وعلى مقربة من مستوطنة "سديروت".

وبحسب ما أوردت الجريدة الإلكترونية "عربي بوست"، فإن الجدار الجديد يهدف إلى توفير الحماية للبلدات والشوارع الإسرائيلية القريبة من الحدود، وتحصينها من الصواريخ المضادة للدروع، ومنع التسلل الفلسطيني إليها.

وأجرى الجيش الإسرائيلي مداولات في هذا الصدد، وخلص إلى أن بناء مثل هذا الجدار، والذي يمثل الطبقة الدفاعية الثانية أمام ما يقول إنها محاولات التسلل، سيوفر استجابة في حال نجحت عناصر مقاومة في التسلل عبر السياج الأمني.

وحسب "قناة 12" فإن الجدار الذي تقول إنه عازل للصوت أيضًا، سيكلف عشرات الملايين من الشواكل (الدولار الأمريكي يساوي 3.48 شيكل إسرائيلي)، مضيفة أن المداولات عقدت بمشاركة وزارة المواصلات ووزارة الدفاع ومكتب رئيس الوزراء، وأن ثمة مساعي حالياً لحشد الموازنة اللازمة لبدء أعمال البناء.

وأضافت أن قرار بناء هذا الجدار جاء بعد أن طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الجيش ووزارة الدفاع، خلال موجة التصعيد الأخيرة، وضع حد لعمليات التسلل، وإيجاد حلول لهذه الظاهرة التي قد تتفاقم، ولا سيما أن هناك مستوطنات لا تحظى بالحماية الكافية.

من جانبها، أوضحت شبكة الجزيرة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سينهي مطلع العام المقبل إقامة جدار إسمنتي حصين على طول حدود قطاع غزة بطول 360 كلم. وسيمتد الجدار فوق الأرض وتحتها عشرات الأمتار.

وفي ماي الماضي، شرع الاحتلال في إقامة جدار خرساني في المنطقة المكشوفة على السياج الأمني شمالي قطاع غزة، بعد نجاح المقاومة الفلسطينية في تنفيذ عملية نوعية باستخدام صاروخ "كورنيت" موجه استهدف سيارة عسكرية إسرائيلية مباشرة.

وبحسب وسائل إعلام تابعة للاحتلال، فإن الجدار الخرساني مدمج بتقنيات ذكية، وتبلغ كلفته نحو مئة مليون شيكل (27.8 مليون دولار)، وسيتم بناؤه على طول مسارات السكة الحديدية، بهدف حماية القطار -الذي يسير في المنطقة المكشوفة من جهة قطاع غزة- من أي استهداف لفصائل المقاومة في أي جولة تصعيد مقبلة.

التعليقات

أضف تعليقك