بوزوبع: لم يتم تسجيل أي حالة أو تداعيات صحية لدواء "سميكطا" بالمغرب

بوزوبع: لم يتم تسجيل أي حالة أو تداعيات صحية لدواء "سميكطا" بالمغرب
الجمعة, 16. أغسطس 2019 - 14:29
عبد المجيد أسحنون

أكد أمين بوزوبع رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، أنه لم يتم تسجيل أي حالة أو تداعيات صحية في المغرب على أي فئة عمرية لدواء "سميكطا"، وذلك بعدما دعت الوكالة الوطنية الفرنسية للسلامة الدوائية خلال هذه السنة، بعدم وصف هذا الدواء للأطفال أقل من سنتين، وحديث بعض المجلات الفرنسية المهتمة بالشأن الصحي، عن المضاعفات الجانبية له.

وأفاد بوزوبع، في تصريح لـpjd.ma، أنه من الناحية العملية، تفاعلت الصيدليات المغربية مبدئيا مع قرار الوكالة الوطنية للسلامة الدوائية الفرنسية، على أساس عدم صرف دواء "سميكطا" للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين وهذا من باب الاحتياط.

وأوضح بوزوبع، أن هذا الدواء أو المشابهين له، من الأدوية الفاعلة في علاج الإسهال، وبالتالي أي قرار بالمنع يجب أن يستند إلى دراسات علمية دقيقة، ولاسيما أن مختبرا دوليا متخصصا في مجال الصيدلة والابتكار والعلاجات المتخصصة والمسمى ب IPSEN ، قدم دراسة سريرية تنفي إمكانية امتصاص مادة الرصاص المحتمل تواجدها في هذا الدواء في الدم عند البالغين.

وأضاف المتحدث ذاته، يجب أن نعلم أنه من الناحية العلمية، هذا الدواء وبما فيه مادته الفاعلة، تؤدي وظيفتها حصريا على مستوى الأمعاء في علاج الإسهال، ويتم طرحها مع الفضلات دون نفادها إلى الدورة الدموية.

التعليقات

أضف تعليقك