لأول مرة..قطار الحرمين السريع ينقل الحجاج بين مكة والمدينة خلال موسم الحج

لأول مرة..قطار الحرمين السريع ينقل الحجاج بين مكة والمدينة خلال موسم الحج
الجمعة, 16. أغسطس 2019 - 17:30

استقلت أفواج من الحجيج قطار الحرمين السريع، أحد أضخم مشاريع النقل في الشرق الأوسط، وذلك لأول مرة خلال موسم الحج للتنقل بين مكة والمدينة.

وأمنت السلطات السعودية خدمة "الانتقال السريع من المدينة المنورة وجدة إلى مكة المكرمة والعودة كذلك عبر قطار الحرمين، في تجربة هي الأولى للحجاج هذا الموسم".

وقال المدير العام للتشغيل والصيانة بالقطار ريان الحربي، في تصريح صحافي اليوم، إن جدول الرحلات الذي أعد خصيصا لموسم حج 1440هـ شمل 192 رحلة، مشيرا إلى تخصيص قطارات مزدوجة خلال التشغيل في موسم الحج لاستيعاب الطلب المتزايد على هذه الخدمة النوعية.

وأضاف أن عدد المسافرين الذين استفادوا من خدمات النقل بالقطار خلال هذا الموسم وفي الاتجاهين ناهز 50 ألف حاج من مختلف دول العالم، إلى جانب استيعاب الطلب المتنامي على نقل المسافرين لقضاء إجازة عيد الأضحى بين مكة وجدة والمدينة خلال هذا الموسم.

وتابع الحربي أن سعة كل قطار تبلغ  417 مقعدا ليصبح إجمالي عدد المقاعد 834 مقعدا في الرحلة الواحدة بما يتجاوز سعة 20 حافلة كبيرة، موضحا أنه “من خلال كل رحلة بالقطار يتم إزاحة 20 حافلة من الطرق بما يرفع مستوى سلامة الحجاج والمعتمرين والزوار".

هذا، ويختصر قطار الحرمين السريع، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، المسافة الفاصلة بين مكة والمدينة بسرعة تصل إلى 300 كلم في الساعة، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية 60 مليون راكب سنويا مع تشغيل 35 قطارا بسعة 417 مقعدا للقطار الواحد.

 

التعليقات

أضف تعليقك