أكاديمي مغربي: الخطاب الملكي دعوة لإرساء عقد اجتماعي جديد

أكاديمي مغربي: الخطاب الملكي دعوة لإرساء عقد اجتماعي جديد
الأربعاء, 21. أغسطس 2019 - 15:29

أكد رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية جواد الكردوي، أن الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب ،يعكس الإرادة الراسخة لجلالة الملك قصد إرساء عقد اجتماعي جديد .

وأوضح الكردودي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا العقد الاجتماعي الجديد ، الذي ستعده اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد في المملكة ، سيقوم على أساس الحد من الفوارق الاجتماعية من خلال دعم الفئات الأكثر هشاشة ، لا سيما في المناطق القروية وضواحي المدن.

وأضاف أن هذا العقد الاجتماعي الجديد سيعتمد أيضا على تنمية الطبقة الوسطى التي هي ركيزة المجتمع ، مبرزا أنه بالنسبة للعالم القروي فقد دعا جلالة الملك في خطابه السامي إلى تطوير أنشطة أخرى غير فلاحية ،خاصة في قطاعات السياحة القروية و التجارة و الصناعات الغذائية.

ولاحظ رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، أن جلالة الملك شدد في خطابه السامي على ضرورة الإقلاع بالجهوية المتقدمة وأهمية التكوين المهني ، خاصة بالنسبة للحرف اليدوية.

و يرى الكردودي أن الخطاب الملكي يحدد بالتالي التوجهات الكبرى للجنة بشأن النموذج التنموي الجديد ، ويشكل خريطة طريق لنموذج جديد للتنمية الناجحة.

التعليقات

أضف تعليقك