عمدة الرباط: الحافلات الجديدة ستعيد الثقة في النقل العمومي

عمدة الرباط: الحافلات الجديدة ستعيد الثقة في النقل العمومي
الخميس, 22. أغسطس 2019 - 15:44
خالد فاتيحي

هنّأ محمد الصديقي، نائب رئيس مؤسسة تعاون بين الجماعات "العاصمة" وعمدة الرباط، ساكنة الجماعات الترابية بالرباط سلا تمارة، على انطلاق مشروع الحافلات الجديدة، منوها في السياق ذاته، بجهود جميع المتدخلين من قطاعات حكومية وسلطات محلية، لتمكين الساكنة من حافلات تليق بهم وتلبي حاجياتهم في التنقل الحضري.

وعبّر عمدة الرباط، عن سعادته لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، قائلا: "كنا ننتظر اليوم الذي تنعم فيه ساكنة الرباط والمدن المجاورة بنقل في نفس مستوى النقل الموجود في مختلف العواصم العالمية"، مشيرا إلى أنه استقل أمس الأربعاء الحافلة رقم "6" من شارع الأطلس حتى باب الأحد، حيث اطلع على جودة الحافلات الجديدة، كما استمع إلى ارتسامات المواطنين الايجابية بشـأن المميزات التي تتمتع بها الحافلات.

وفي المقابل، أكد الصديقي، في تصريح خاص لـ" pjd.ma" أن "الكل مُجند من أجل إنجاح هذا الورش المهم، الذي سيساهم بشكل أساسي في إنهاء معاناة ساكنة المدن المعنية مع النقل العمومي"، مبرزا أن الحافلات الجديدة التي جرى انطلاقها بشكل رسمي أمس الأربعاء، ستخفف العبء عن المواطنين للتنقل عبر مدن الرباط سلا تمارة والصخيرات.

وأضاف أنه "ينتظر أن تعيد هذه الحافلات الجديدة، التي تتوفر على خدمات ذات مستوى عالٍ وفق معايير دولية، الثقة إلى الساكنة لاستعمال النقل العمومي، باعتباره هذا الأخير يشكل عصب الحركية داخل المدن"، مؤكدا حرص مؤسسة تعاون "العاصمة" على مواكبة تزويد الشركة المفوض إليها تدبير النقل العمومي، مواطني المدن المعنية بخدمة ذات جودة عالية وآمنة وموثوقة وبأسعار معقولة.

وتتوفر الحافلات الجديدة من الجيل الجديد، المطابقة للمعايير التقنية ومعايير الجودة المعمول بها، على الخصوص، على خدمة الأنترنت اللاسلكي “ويفي” والتذاكر الإلكترونية، كما أنها مجهزة لتسهيل ولوج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إليها.

وكشف عمدة الرباط، عن تقديم عدد من الطلبات من طرف رئيس مؤسسة تعاون العاصمة، للشركة المفوض لها تدبير النقل العمومي بتجمع عمالات الرباط سلا تمارة والصخيرات، لتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين، من قبيل الدعوة إلى الإسراع بتوفير البطائق الالكترونية لعموم الساكنة لتسهيل استعمال الحافلات الجديدة.

إلى ذلك، دعا إلى المحافظة على سلامة ونظافة الحافلات الجديدة، لضمان تنقل الساكنة في ظروف جيدة وآمنة"، مضيفا أنه "قبل أن نطالب المواطن بالحفاظ على سلامة الحافلات، يتعين أن ندافع عن حقه في نقل يليق به، حيث نفى أن يكون هذا الأخير المسؤول الوحيد عن تخريب الحافلات، التي تبقى في نهاية المطاف ملك للمواطن".  

هذا، ويندرج تشغيل أسطول الحافلات الجديد، في إطار تنفيذ العقد المبرم بين شركة "ألزا سيتي" ومؤسسة التعاون بين الجماعات "العاصمة" التي تضم المجالس الجماعية لكل من الرباط وسلا وتمارة والصخيرات. ويهم الاتفاق اعتماد نموذج جديد للتدبير المفوض لقطاع النقل العمومي وكذا تدبير الفترة الانتقالية.

 وتضم شبكة النقل بالتجمع الحضري الرباط – سلا- تمارة الممتدة على 1084 كيلومتر، 58 خطا، بعدد إجمالي للركاب يقدر بأزيد من 60 مليون مرتفق سنويا.

التعليقات

أضف تعليقك